كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

52 - وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قراءة عليه، عن قاسم بن أصبغ، نابكر بن حماد، نا مسدد، نا عبد الوارث، وحفص بن غياث قالا: حدثنا الأعمش، عن أبي عمرو الشيباني، عن أبي مسعود الأنصاري قال: جاء رجل إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال له: يا رسول اللّه أبدع بي فاحملني، قال: «ليس عندي، ولكن ائت فلانا» فأتاه فحمله. فقال رسول اللّه: «من دل على خير فله مثل أجر فاعله».
53 - وحدثنا خلف بن قاسم، نا ابن السكن، حدثنا الحسن بن عليّ بن زكريا، ثنا خالد ابن يزيد السباري، ثنا زياد بن ميمون الثقفي، عن أنس بن مالك، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «الدال على الخير كفاعله».
54 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، نا الحسن بن محمد بن عثمان، أنا يعقوب بن سفيان، نا أبو اليمان، نا أبو بكر بن أبي مريم الغساني، عن الأشياخ أن أبا الدرداء قال: العالم والمتعلم شريك، والمتعلم والمستمع شريكان، والدال على الخير وفاعله شريك].
باب قوله صلى اللّه عليه وسلم: «لا حسد إلا فى اثنتين»
55 - [حدثنا عبد اللّه بن محمد بن يحيى، نا محمد بن يحيى بن عمر بن حرب، ثنا علي بن حرب الطائي، ثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللّه القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء

الصفحة 27