كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

عاقلا في أمر الدنيا، ذا نظر فيها، وبصر بها، ولا علم له بدينه، وتجد آخر ضعيفا في أمر الدنيا، عالما بأمر دينه، بصيرا به، يؤتيه الله إياه ويحرمه هذا، فالحكمة الفقه في دين اللّه».
قال ابن وهب: وسمعته يقول: الحكمة والعلم نور يهدي به الله من يشاء وليس بكثرة المسائل.
63 - أخبرنا خلف بن القاسم، نا أبو بكر محمد بن أحمد المفيد البغدادي، نا محمد بن زكريا التميمي، ثنا يوسف بن سعيد، ثنا عمرو بن حمزة، عن صالح المري، عن الحسن، عن أنس بن مالك - رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «الحكمة تزيد الشريف شرفا، وترفع المملوك حتى تجلسه مجالس الملوك».
قال أبو عمر: أخذه الشاعر فقال:
العلم ينهض بالخسيس إلى العلا ... والجهل يقعد بالفتى المنسوب
باب قوله صلى اللّه عليه وسلم: «الناس معادن»
64 - حدثنا سعيد بن نصر، نا قاسم بن أصبغ، نا ابن وضاح، نا أبو بكر بن أبى شيبه، نا عبيد بن سعيد أخو يحيى بن سعيد الأموي، عن سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا».
65 - وأخبرنا عبد اللّه بن محمد بن يوسف، نا أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج قال: أخبرني أبي قال: أخبرني محمد بن علي بن محرز، ثنا محمد بن بشر، ثنا عبيد الله بن عمر، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة قال: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من أكرم الناس؟ قال: «أتقاهم» قالوا: ليس عن هذا نسألك: قال: «فأكرم

الصفحة 30