كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

باب قوله صلى اللّه عليه وسلم: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين»
70 - حدثنا خلف بن القاسم، نا محمد بن أحمد المفيد بمكة، ثنا عبد اللّه بن سليمان ابن الأشعث قال: أنا أحمد بن صالح، ثنا عبد اللّه بن وهب، ثنا عمرو بن الحارث أن عباد ابن سالم حدثه، عن سالم، عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه».
قال أبو عمر: لم يحدث أحد بهذا الحديث بهذا الإسناد غير ابن وهب، ورواه عنه يونس بن عبد الأعلى فجعله عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم.
71 - حدثنيه خلف بن القاسم وعلي بن إبراهيم قالا: حدثنا الحسن بن رشيق، نا علي ابن سعيد بن بشير الرازي، ثنا يونس بن عبد الأعلى، أنا ابن وهب قال: أخبرنا عمرو بن الحارث أن عباد بن سالم حدثه، عن سالم بن عبد اللّه، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من يرد اللّه أن يهديه يفقهه».
72 - أخبرنا محمد بن خليفة، نا محمد بن الحسين، نا أبو مسلم إبراهيم بن عبد اللّه الكشي قال: أنا سليمان بن داود الشاذكوني، نا عبد الواحد بن زياد، نا معمر عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة - رضى اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين». وفي هذا الباب حديث معاوية صحيح أيضا.
73 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أصبغ، نا بكر بن حماد، ثنا مسدد ابن مسرهد، ثنا يحيى بن سعيد القطان، عن ابن عجلان، ثنا محمد بن كعب القرظي قال:
كان معاوية بن أبي سفيان يخطب بالمدينة يقول: «أيها الناس إنه لا مانع لما أعطى اللّه ولا معطي لما منع اللّه، ولا ينفع ذا الجد منه الجد، من يرد اللّه به خيرا يفقه في الدين» سمعت

الصفحة 32