كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

هذه الكلمات من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على هذه الأعواد.
74 - وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، ثنا علي بن محمد، ثنا أحمد بن داود، ثنا سحنون، ثنا عبد اللّه بن وهب، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، ثنا حميد بن عبد الرحمن قال: سمعت معاوية وخطبنا فقال: سمعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم واللّه يعطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر اللّه لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللّه».
75 - وأخبرنا عبد اللّه بن محمد بن أسد، نا سعيد بن عثمان بن السكن، نا محمد بن يوسف، نا البخاري، نا سعيد بن عفير، نا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شاب، ثنا حميد ابن عبد الرحمن قال، سمعت معاوية خطبنا فقال: سمعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين». وذكر الحديث.
76 - وحدثنا أحمد بن قاسم، نا قاسم بن أصبغ، نا الحارث، بن أبي أسامة، ثنا كثير ابن هشام، ثنا جعفر بن برقان قال: حدثنا يزيد - يعني ابن الأصم - قال: سمت معاوية ابن أبي سفيان، وذكر حديثا رواه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم لم أسمعه، روى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم على منبره حديثا غيره قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من يرد اللّه به خيرا يفقهه في الدين». وذكر تمام الحديث.
77 - وقرأت على سعيد بن سيد وخلف بن سعيد، أن عبد اللّه بن محمد حدثهما ثنا أحمد بن خالد، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا حجاج بن منهال، ثنا حماد بن مسلمة، عن

الصفحة 33