كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

مريم، نا عمرو بن أبي سلمة التنيسي، ثنا صدقة بن عبد اللّه، عن زيد بن واقد، نا حرام ابن حكيم، عن عمه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «إنكم أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه، قليل سائلونه كثير معطوه، العمل فيه خير من العلم، وسيأتي على الناس زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه قليل، معطوه كثير سائلوه، العلم فيه خير من العمل».
93 - وأخبرنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا أبو سلمة التبوذكي، ثنا حماد بن سلمة قال: حدثنا قتادة أن مطرفا - يعني ابن الشخير - قال:
فضل العلم أفضل من فضل العبادة، وخير دينكم الورع.
94 - وحدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير قال: وحدثني موسى بن إسماعيل قال: حدثني أبو هلال الراسبي، عن قتادة قال: قال مطرف: فضل العلم أعجب إليّ من فضل العبادة.
95 - أخبرنا خلف بن سعيد، أخبرنا عبد اللّه بن محمد، نا أحمد بن خالد، نا إسحاق ابن إبراهيم قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أنا معمر، عن قتادة، عن مطرف بن عبد اللّه بن الشخير قال: (حظ من علم أحب إلىّ من حظ من عبادة، ولأن أعافى فأشكر أحب إليّ من أن أبتلى فأصبر، ونظرت في الخير الذي لا شيء فيه فلم أر مثل المعافاة والشكر).
96 - وقال قتادة: قال ابن عباس: تذاكر العلم بعض ليلة أحب إليّ من إحيائها.
97 - حدثنا أحمد بن محمد بن أحمد وعبيد بن محمد قالا: أنا الحسن بن سلمة قال:
حدثنا عبد اللّه بن الجارود، ثنا إسحاق بن منصور قال: (قلت لأحمد بن حنبل قوله: تذاكر العلم بعض ليلة أحب إليّ من إحيائها، أي علم أراد؟ قال: هو العلم الذي ينتفع به الناس

الصفحة 38