كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

الخواص ببغداد، نا عباس الترقفي، ثنا عبد اللّه بن غالب العبّاداني، ثنا خلف بن أعين، عن عبد اللّه بن زياد، عن علي بن زيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي ذر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «لأن تغدو فتتعلم بابا من العلم خير لك من أن تصلي مائة ركعة».
104 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، نا الحسن بن محمد بن عثمان، نا يعقوب بن سفيان، نا الحجاج بن نصير، نا هلال بن عبد الرحمن الحنفي، عن عطاء بن أبي ميمونة مولى أنس ابن مالك - رضي اللّه عنه -، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وأبي ذر قالا: باب من العلم فتعلمه أحب إلينا من ألف ركعة تطوع، وباب من العلم تعلمه عمل به أو لم يعمل به أحب إلينا من مائة ركعة تطوع. وقالا: سمعنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: «إذا جاء الموت طالب العلم وهو على تلك الحال مات شهيدا».
105 - وأخبرنا أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي، نا أبي، نا محمد بن فطيس، نا محمد بن عبد اللّه بن عبد الحكم، نا ابن وهب قال: كنت عند مالك بن أنس فجاءت صلاة الظهر أو العصر وأنا اقرأ عليه، وأنظر في العلم بين يديه، فجمعت كتبي وقمت لأركع، فقال لي مالك: (ما هذا؟ قلت: أقوم للصلاة. قال: إن هذا لعجب، فما الذي قمت إليه بأفضل من الذي كنت فيه؛ إذا صحت النية فيه).
106 - وحدثني قاسم بن محمد أبو أحمد، نا خالد بن سعد، نا محمد بن فطيس.
فذكر بإسناده مثله.
107 - وأخبرنا عبد اللّه بن محمد بن يوسف، حدثنا يحيى بن مالك، نا على بن محمد ابن الحسين، ثنا محمد بن يوسف، قال: سمعت الربيع بن سليمان يقول، سمعت الشافعي يقول: طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.

الصفحة 40