كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

108 - وحدثني أحمد بن محمد بن هشام، نا علي بن عمر، نا الحسن بن سعيد العسكري، ثنا ابن منيع، ثنا سريج بن يونس، ثنا يحيى بن يمان - أو وكيع - قال: سمعت سفيان الثوري يقول: ما من عمل أفضل من طلب العلم إذا صحت النية.
109 - حدثنا خلف بن قاسم، نا ابن شعبان، نا إبراهيم بن عثمان، نا أحمد بن عمرو، نا نعيم بن حماد، نا وكيع قال: سمعت سفيان الثوري يقول: (لا أعلم من العبادة شيئا أفضل من أن يعلم الناس العلم).
110 - حدثنا خلف بن أبي جعفر، نا عبد اللّه بن الحسن الكلابي، نا أحمد بن عمير، ثنا محمد بن الوزير، ثنا الوليد - يعني ابن مسلم - نا أبو سعد روح بن جناح، عن مجاهد، عن ابن عباس - رضي اللّه عنهما - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد».
111 - وأخبرنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا علي بن بحر بن بري، ثنا الوليد بن مسلم، عن أبي سعد روح بن جناح، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «فقيه واحد أشد،- أراه يقول: على إبليس - من ألف عابد» كذا قالا: عن الوليد بن مسلم عن أبي سعد روح بن جناح وخالفهما هشام بن عمار فقال: مروان بن جناح.
112 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، نا الحسن بن محمد، نا يعقوب بن سفيان، نا هشام ابن عمار، نا الوليد بن مسلم، ثنا مروان بن جناح وأبو سعيد، عن مجاهد أنه سمع ابن عباس يقول: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد».

الصفحة 41