كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

127 - حدثنا خلف بن قاسم، نا ابن شعبان، نا عيسى بن أحمد، نا إبراهيم بن مرزوق، نا بشر بن ثابت البزاز، نا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي الدرداء - رضي اللّه عنه - قال: (العالم والمتعلم في الأجر سواء، ولا خير في سائر الناس بعدهما).
128 - حدثنا أحمد بن عبد اللّه أن أباه حدثه، أنا عبد اللّه بن يونس، نا بقي بن مخلد قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش عن تميم بن سلمة، عن أبي عبيدة قال: قال عبد اللّه: أغد عالما أو متعلما، ولا تغد بين ذلك.
129 - قال أبو بكر: وحدثنا وكيع، عن مسعر، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد قال: قال أبو الدرداء: تعلموا قبل أن يرفع العلم، فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء.
[قال: وحدثنا ابن الفضيل عن الأعمش، عن سالم قال: قال أبو الدرداء: معلم الخير ومتعلمه في الأجر سواء].
130 - حدثنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى، ثنا أبو على الحسن بن محمد ابن عثمان الفسوي ببغداد، ثنا أبو يوسف يعقوب بن سفيان قال: حدثنا حجاج بن منهال، نا حماد بن سلمة، عن حميد، عن الحسن أن أبا الدرداء قال: (كن عالما أو متعلما أو محبا، أو متبعا، ولا تكن الخامس فتهلك قال: قلت للحسن: وما الخامس؟ قال: المبتدع).
وحدثنا عبد اللّه، نا الحسن، نا يعقوب، نا زيد بن بشر الحضرمي وعبد العزيز بن عمران الخزاعي قالا: أنا ابن وهب قال: أنا حنظلة أن عون بن عبد اللّه حدثه قال: حدثت عن عمر بن العزيز أنه كان يقال: إن استطعت فكن عالما، فإن لم تستطع فكن متعلما، وإن لم تستطع فأحبهم، وإن لم تستطع فلا تبغضهم. فقال عمر بن عبد العزيز: لقد جعل اللّه عز وجل له

الصفحة 45