كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

باب تدافع الفتوى، وذم من سارع إليها
1213 - أخبرني أحمد بن قاسم وسعيد بن نصر قالا: نا قاسم بن أصبغ، نا محمد بن إسماعيل الترمذي قال: أخبرني نعيم بن حماد، ثنا ابن المبارك قال: حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: (أدركت عشرين ومائة من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم - أراه قال: في المسجد - فما كان منهم محدث إلا ودّ أن أخاه كفاه الحديث ولا مفتي إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا).
1214 - وبهذا الاسناد عن ابن المبارك، ثنا سفيان بن عيينه، عن ابن شبرمة، قال: قال ابن مسعود - رضي اللّه عنه - لتميم بن حذلم: (يا تميم بن حذلم إن استطعت أن تكون المحدث فافعل).
1215 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، ثنا قاسم بن أصبغ، ثنا أحمد بن زهير قال:
حدثني أبي وأحمد بن حنبل قالا: نا جرير، عن عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: (أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب محمد صلى اللّه عليه وسلم ما منهم رجل يسئل عن شيء إلا ودّ أن أخاه كفاه، ولا يحدث إلا ودّ أن أخاه كفاه).
1216 - حدثنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن سلمان ابن الحسن النجار ببغداد قال: حدثنا عبد اللّه بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال:
حدثني جرير، عن عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: (أدركت عشرين ومائة، فذكروه سواء).
1217 - قرأت على بن عبد الرحمن بن يحيى أن أبا علي الحسن بن الخضر الأسيوطي حدثهم قال: حدثنا أبو الطاهر (ح).
وحدثنا خلف بن القاسم، ثنا الحسن بن رشيق، ثنا محمد بن زريق بن جامع قالا: نا أبو المصعب الزهري قال: أنا مالك، عن يحيى بن سعيد أن بكير بن الأشج، أخبره عن معاوية ابن أبي عياش أنه كان جالسا عند عبد اللّه بن الزبير وعاصم بن عمر فجاءهم محمد ابن إياس ابن البكير فقال: إن رجلا من أهل المدينة طلق امرأته ثلاثا قبل أن يدخل بها فماذا تريان؟ فقال عبد اللّه بن الزبير: إن هذا الأمر ما لنا فيه قول، فاذهب إلى عبد اللّه بن عباس وأبي هريرة فإني تركتهما عند عائشة زوج النبي صلى اللّه عليه وسلم فسلهما ثم أئتنا فأخبرنا، فذهب

الصفحة 451