كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

فسألهما، فقال ابن عباس لأبي هريرة: أفقه يا أبا هريرة فقد جاءتك معضلة، فقال أبو هريرة: الواحدة تبينها والثلاث تحرمها حتى تنكح زوجا غيره.
1218 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا محمد بن بكر، نا أبو داود، نا محمد بن بشار، نا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا مالك بن أنس، عن يحيى بن سعيد قال: قال ابن عباس: (إن من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه لمجنون) ورواه ابن وهب، عن مالك قال: بلغني عن عبد اللّه بن عباس فذكره، قال مالك: وبلغني عن ابن مسعود مثل ذلك، ذكره أبو داود أيضا عن الحارث بن مسكين، عن ابن وهب، عن مالك، وذكره يحيى ابن مزين، عن القعنبي، عن مالك.
1219 - حدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا الوليد بن شجاع قال:
أخبرني عبد اللّه بن وهب قال: أخبرني محمد بن سليمان المرادي، عن شيخ من أهل المدينة يكنى أبا إسحاق قال: (كنت أري الرجل في ذلك الزمان وإنه ليدخل يسأل الناس عن الشيء فيدفعه الناس من مجلس إلى مجلس حتى يدفع إلى مجلس سعيد بن المسيب كراهية للفتوى، قال: وكانوا يدعون سعيد بن المسيب: الجريء).
حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال: ثنا قاسم بن أصبغ قال: ثنا ابن وضاح قال: ثنا يوسف بن عدي قال: ثنا عبيد بن حمبد عن الأعمش عن شقيق بن سلمة قال: قال عبد اللّه: (إن الذي يفتي الناس في كل ما يسألونه مجنون).
وذكر الحسن بن علي الحلواني، ثنا يزيد بن هارون قال: أنا ابن عون قال: (كنت جالسا في حلقة فيها القاسم بن محمد فجاءه رجل ومعه جارية فقال: إني اعتقت هذه الجارية عن دبر مني، فولدت أولادا، أفأبيع من أولادها شيئا؟ فقال القاسم بن محمد: ما أدري ما هذا؟ فقال رجل في المجلس: قضى عمر بن عبد العزيز أن أولادها بمنزلتها إذا أعتقت أعتقوا بعتقها، فقال القاسم: ما أرى رأيه إلا معتدلا، وهذا رأيي، وما أقول أنه الحق).
1220 - وأخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، ثنا عثمان بن السماك، ثنا محمد، ثنا أبو النضر، ثنا شعبة، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أبي وائل، عن عبد اللّه بن مسعود قال: (من أفتى الناس في كل ما يسألونه فهو مجنون).
1221 - أخبرنا خلف بن قاسم، ثنا ابن شعبان، ثنا إبراهيم بن عثمان، ثنا حمدان بن

الصفحة 452