كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

عمر، نا نعيم بن حماد قال: سمعت ابن عيينة يقول: (أجرأ الناس على الفتيا أقلهم علما).
وقال أبو العتاهية:
أشد الناس للعلماء دعا ... أقلهم تفهم العلم نفعا
1222 - أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، ثنا علي بن محمد بن مسرور، ثنا أحمد بن أبي سليمان قال: سمعت سحنون بن سعيد يقول: (أجرأ الناس على الفتيا أقلهم علما، يكون عند الرجل الباب الواحد يظن أن الحق كله فيه).
قال سحنون: إني لأحفظ مسائل منها ما فيه ثمانية أقوال من ثمانية أئمة من العلماء فكيف ينبغي أن أعجل بالجواب حتى أتخير، فلم ألام على حبس الجواب.
1223 - أخبرنا أحمد بن سعيد، ثنا ابن أبي دليم، ثنا ابن وضاح، ثنا أبو الفضل صالح ابن عبيد قال: سمعت ابن مهدي يقول عن حماد بن زيد: أنه ذكر رجلا فأثني عليه فقال:
(لم يكن يستفتي ولا يفتي).
1224 - حدثني أبو محمد قاسم بن محمد، ثنا خالد بن سعد، ثنا محمد بن فطيس، ثنا إبراهيم بن مرزوق، ثنا وهب بن جرير وأبو داود وبشر بن عمر قالوا: نا شعبة، ثنا حبيب ابن أبي ثابت، وسليمان الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد اللّه بن مسعود قال: (من أفتى الناس في كل ما يستفتون فيه فهو مجنون).
هذا لفظ حديث وهب بن جرير، ولم يذكر أبو داود وبشر بن عمر في حديثهما سليمان الأعمش، وإنما جمعت حديثهم.
1225 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، ثنا علي بن محمد، ثنا أحمد بن داود، ثنا سحنون، ثنا ابن وهب، ثنا أشهل بن حاتم، عن عبد اللّه بن عون، عن ابن سيرين قال: قال حذيفة: (إنما يفتي الناس أحد ثلاثة: من يعلم ما نسخ من القرآن، قالوا: وممن يعلم ما نسخ من القرآن؟ قال عمر: أو أمير لا يجد بدا، أو أحمق متكلف)، قال: فربما قال ابن سيرين: فلست بواحد من هذين وما أحب أن أكون الثالث.
قال ابن وهب، وأخبرني موسى بن علي أنه سأل ابن شهاب عن شيء فقال ابن شهاب:

الصفحة 453