كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

1283 - وحديث حذيفة حدثناه جماعة منهم أحمد بن قاسم، ثنا قاسم بن أصبغ، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا قبيصة بن عقبة الكوفي، ثنا سفيان بن سعيد (ح).
وحدثنا عبد الوارث بن سفيان وسعيد بن نصر قالا: نا قاسم بن أصبغ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي، نا محمد بن كثير قال: أنا سفيان بن سعيد، عن عبد الملك بن عمير، عن مولى لربعي بن حراش، عن ربعي حراش، عن حذيفة.
وحدثنا سعيد بن نصر، ثنا قاسم، ثنا محمد بن إسماعيل، ثنا الحميدي، ثنا سفيان بن عيينة، ثنا زائدة بن قدامة الثقفي، عن عبد الملك بن عمير، عن مولى لربعي، عن ربعي، عن حذيفة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم «اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن أم عبد».
وهذا لفظ حديث الحميدي.
قال أبو عمر: رواه جماعة عن ابن عيينة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي عن حذيفة هكذا، لم يذكروا مولى ربعي، والصحيح ما ذكرنا من رواية الحميدي عنه، وكذلك رواية الثوري، وهو أحفظ وأتقن عندهم.
1284 - أخبرنا خلف بن القاسم، ثنا أبو طالب محمد بن زكريا ببيت المقدس، ثنا أبو عمران موسى بن نصر البغدادي، ثنا مصعب بن عبد اللّه الزبيري، ثنا إبراهيم بن سعد، ثنا سفيان الثوري، عن عبد الملك بن عمير، عن هلال مولى ربعي بن حراش، عن ربعي، عن حذيفة قال: قال: رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «اقتدوا باللذين من بعدي: أبي بكر وعمر».
1285 - حدثنا أحمد بن قاسم، ثنا قاسم بن أصبغ، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا عفان، ثنا أبو الأشهب قال: حدثني سعيد بن خثيم، عن رجل من أهل الشام أن رجلا من الصحابة حدثه قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم خطبة. نضت منها الجلود، وذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، فقال قائلنا: يا نبي اللّه كأن هذا منك وداع، لو عهدت إلينا، قال:

الصفحة 475