كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال أبو علي: ثم قدمت الريّ فقلت لأبي زرعة، سألت أحمد وذكر لي القصة فقال: لا تبالي من خالفنا، نقول: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي في الخلافة والتفضيل جميعا، هذا ديني الذي أدين اللّه به. وأرجو أن يقبضني اللّه عليه.
1291 - أخبرنا عبد بن أحمد إجازة، ثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن شاذان، ثنا أبو يزيد حاتم بن محبوب الشامي، ثنا سلمة بن شبيب قال: (قلت لأحمد بن حنبل: من تقدم؟ قال: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي في الخلافة. قال سلمة: وكتبت إلى إسحاق بن راهويه: من تقدم من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم؟ فكتب إليّ: لم يكن بعد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على الأرض أفضل من أبي بكر، ولم يكن بعده أفضل من عمر، ولم يكن بعد عمر أفضل من عثمان، ولم يكن على الأرض بعد عثمان خير ولا أفضل من عليّ - رضي اللّه عنه).
1292 - حدثنا أحمد بن قاسم بن عيسى، نا ابن حبابة، نا البغوي، ثنا هارون بن إسحاق قال: سمعت قبيصة يذكر عن عباد السماك قال: سمعت سفيان يقول: (الخلفاء: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز).
1293 - وفميا أجازه لنا عبد بن أحمد قال: أنا أبو حكيم محمد بن إبراهيم بن السري الدارمي قال: حدثني أبي، ثنا قبيصة قال: سمعت عباد السماك قال: سمعت سفيان الثوري يقول: (الأئمة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز، وما سوى ذلك فهم منتزون).
قال أبو عمر: قد روي عن مالك وطائفة نحو قول سفيان هذا، وتأبي طائفة من أهل العلم تفضيل عمر بن عبد العزيز على معاوية لمكان صحبته، ولكلا القولين آثار صحاح مرفوعة: يحتج بها الفريقان.
1294 - أخبرنا عبد بن أحمد إجازة، ثنا عمر بن أحمد بن عثمان، ثنا الحسين بن أحمد ابن بسطام، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال: (سألت أبا أسامة أيما كان أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز؟ فقال: لا تعدل بأصحاب محمد صلى اللّه عليه وسلم أحد).
1295 - أخبرنا أبو ذر قال: أنا أبو الحسن الدارقطني قال: نا أبو عبد اللّه محمد بن إسماعيل الفارسي، ثنا عبد اللّه بن الحسين بن جابر، ثنا أبو توبة قال: سمعت أبا إسحاق

الصفحة 478