كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال: سمعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول: «ألا لا أعرفن ما بلغ أحدا منكم حديث، إن كان شيئا أمرت به أو نهيت عنه فيقول - وهو متكئ على أريكته -: هذا القرآن، ما وجدنا فيه اتبعناه، وما لم نجد فلا حاجة لنا فيه».
1314 - أخبرنا سعيد بن نصر، ثنا قاسم، ثنا ابن وضاح، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب، عن معاوية بن صالح، ثنا الحسن بن جابر أنه سمع المقدام بن معدي كرب يقول: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «يوشك رجل منكم منكئا على أريكته يحدث بحديث عني فيقول: بيننا وبينكم كتاب اللّه، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه، وما وجدنا فيه من حرام حرّمناه ألا وإن ما حرم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مثل الذي حرّم اللّه عز وجل».
1315 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان، ثنا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا أبو نعيم، ثنا جعفر بن برقان، عن ميمون بن مهران فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْ ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ، قال: (الرد إلى اللّه: كتاب اللّه، والرد إلى رسوله إذا كان حيا، فلما قبضه اللّه فالرد إلى سنته).
قال أبو عمر: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «ما تركت شيئا مما أمركم اللّه به إلا وقد أمرتكم به، وما تركت شيئا مما نهاكم اللّه عنه إلا وقد نهيتكم عنه».
ورواه المطلب بن حنطب وغيره عن النبي صلى اللّه عليه وسلم.
وقال اللّه تبارك وتعالى: وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى
وقال: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ* ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً
وقال: وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
والبيان منه على ضربين: المجمل في الكتاب: كبيانه للصلوات الخمس في مواقيتها وسجودها وركوعها وسائر أحكامها، وكبيانه لمقدار الزكاة ووقتها وما الذي يؤخذ منه من الأموال، وبيانه لمناسك الحج.

الصفحة 484