كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال الحسن: (عمل قليل في سنة خير من عمل كثير في بدعة).
وذكر ابن الأعرابي أيضا، ثنا موسى بن هارون الحمال، ثنا سويد بن سعيد، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم، عن أبيه أن عمر بن الخطاب قال: (ما أخاف على أمتي من مؤمن ينهاه إيمانه، ولا من فاسق يبين فسقه، ولكني أخاف عليها رجلا قد قرأ القرآن حتى أزلقه بلسانه، ثم تأوله على غير تأويله).
باب فضل السنة، ومباينتها لسائر أقوال علماء الأمة
1329 - حدثنا أحمد بن فتح، ثنا أبو الحسن محمد بن عبد اللّه بن زكريا النيسابوري، نا أحمد بن شعيب النسائي، ثنا أحمد بن سعيد الرباطي، ثنا وهب بن جرير، حدثني أبي، عن علي بن الحكم، عن الضحاك قال: «لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا».
قال: (أمرهم أن يطيعوه ويشرفوه ويدعوه باسم النبوة).
وقال ابن جريج عن مجاهد: (أمرهم أن يدعوه في لين وتواضع).
وذكر سنيد، ثنا عبد بن العوام، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: (لما نزلت: لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
قال أبو بكر: والذي بعثك بالحق لا أكلمك بعد هذا إلا كأخي السرار).
قال أبو عمر: كل ما كان في كتابي هذا وفي سائر كتبي من كتاب سنيد فحدثناه أبو عمر أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي، ثنا إسماعيل بن محمد بن الضراب، نا عبد الملك بن بحر، نا محمد إسماعيل الصائغ، نا سنيد بن داود.
1330 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، ثنا عبد الحميد بن أحمد، ثنا الخضر بن داود، ثنا الأثرم، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا أبان، ثنا قتادة، عن صفوان بن محرز المازني أنه سأل عبد اللّه بن عمر عن الصلاة في السفر فقال: (ركعتان، من خالف السنة كفر).
وقد بينا معنى قوله في هذا الحديث: (كفر) في التمهيد، فأغنى عن إعادته ههنا.
1331 - أخبرنا سعيد بن نصر وعبد الوارث بن سفيان قالا: نا قاسم بن أصبغ، ثنا

الصفحة 490