كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

أحمد بن محمد البرتي، ثنا أبو معمر (ح).
قال قاسم: ونا إبراهيم بن عبد اللّه العنبسي، ثنا جعفر بن عون قالا: نا إبراهيم الهجري، ثنا أبو الأحوص، عن ابن مسعود قال: (لو تركتم سنة نبيكم لضللتم) في حديث ذكره، أنا اختصرته.
1332 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا ابن وضاح، نا دحيم، نا ابن وهب، ثنا ابن لهيعة، عن بكير بن الأشج أن رجلا قال للقاسم بن محمد: (عجبا من عائشة، كيف كانت تصلي في السفر أربعة، ورسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يصلي ركعتين؟ فقال: يا ابن أخي عليك بسنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أحد حيث وجدتها، فإن من الناس من لا يعاب).
1333 - وروى عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد اللّه بن عمر، عن أبيه أنه سمع عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه - يقول في علته التي توفي فيها: (إن أستخلف فإن أبا بكر قد استخلف، وإن لم أستخلف فإن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لم يستخلف، وإن اللّه سيحفظ دينه).
قال عبد اللّه: فما هو إلا أن ذكر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأبا بكر فعلمت أنه لم يكن يعدل برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنه غير مستخلف.
1334 - حدثنا خلف بن القاسم بن سهل الحافظ، ثنا محمد بن يوسف بن يعقوب الكندي، حدثنا أبو الوليد عبد الملك بن يحيى بن عبد اللّه بن بكير قال: حدثني أبي قال:
حدثني عرابي بن معاوية، عن عبد اللّه بن هبيرة السبائي قال: حدثني بلال بن عبد اللّه بن عمر أن أباه عبد اللّه بن عمر قال يوما: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «لا تمنعوا النساء حظوظهن من المساجد».
فقلت أنا: أما أنا فسأمنع أهلي، فمن شاء فليسرح أهله، فالتفت إليّ وقال: (لعنك اللّه، لعنك اللّه، تسمعني أقول إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أمر ألا يمنعن ... وقام مغضبا).

الصفحة 491