كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

وذكر عبد الرزاق قال: أنا معمر، عن أيوب قال: (قال عروة لابن عباس: ألا تتقي اللّه ترخص في المتعه، فقال ابن عباس:
سل أمك يا عروة، فقال عروة: أما أبو بكر وعمر فلم يفعلا، فقال ابن عباس: واللّه ما أراكم منتهين حتى يعذبكم اللّه، نحدثكم عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر! وذكر الحديث).
قال أبو عمر: يعني متعه الحج: وهو فسح الحج في عمرة، وليس عن أبي بكر وعمر في متعة النساء رخصة، ولا أحد من الصحابة إلا ابن عباس.
1335 - وقرأت على عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، ثنا أحمد بن زهير بن حرب، ثنا يحيى بن معين، ثنا حجاج بن محمد، ثنا شريك، عن الأعمش، عن فضيل بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: تمتع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: عروة: نهى أبو بكر وعمر عن المتعة، فقال ابن عباس، ما يقول عرية؟ قال: يقول: نهى أبو بكر عن المتعة، فقال: أراهم سيهلكون، أقول: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ويقولون: قال أبو بكر وعمر!.
وقال أبو الدرداء: (من يعذرني من معاوية؟ أحدثه عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ويخبرني برأيه إلا أساكنك بأرض أنت بها).
وعن عبادة بن الصامت مثل ذلك بمعناه.
1336 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، ثنا عبد الحميد بن أحمد الوارق، ثنا الخضر بن داود، ثنا أبو بكر الأثرم، ثنا أبو عبد اللّه أحمد بن محمد بن حنبل، ثنا حجاج، ثنا شريك، عن الأعمش، عن الفضيل بن عمرو أراه عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: تمتع النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال عروة بن الزبير: نهى أبو بكر وعمر عن المتعه، فقال ابن عباس:
أراهم سيهلكون أقول: قال النبي صلى اللّه عليه وسلم ويقولون: نهى أبو بكر وعمر!.
1337 - حدثنا سعيد بن نصر، ثنا قاسم بن أصبغ، ثنا محمد بن إسماعيل، ثنا

الصفحة 492