كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال: فما زالت تحن حتى نزل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فاحتضنها. قال: فقال الحسن: يا عبد اللّه الحشب يحن إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم شوقا إلى لقائه أفليس الرجال الذين يرجون لقاء اللّه أحق أن يشتاقوا إليه؟!).
1340 - وروى من حديث سهل بن سعد هذه القصة وفيه: ( ... فلما قام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على المنبر حنت الخشبة فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (ألا تعجبون لحنين الخشبة!) فأقبل الناس عليها، وفرقوا من حنينها حتى كثر بكاؤهم، فنزل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأتاها فوضع يده عليها فسكنت، ثم أمر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فدفنت تحت سيريره، وجعلت في السعف).
وروي عن وهب بن منبه أنه قال: (قرأت في سبعين كتابا أن جميع ما أعطي الناس من بدء الدنيا إلى انقطاعها من العقل في جنب عقل محمد صلى اللّه عليه وسلم خاتم النبيين لا كحبة رمل وقعت من جميع رمل الدنيا، أجده مكتوبا أرجحهم عقلا وأفضلهم رأيا، قالوا: ولم يبعث اللّه نبيا حتى يستكمل من العقل ما يكون أفضل من عقل جميع أمته، وعسى أن يكون في أمته من هو أشد منه اجتهادا ببدنه وجوارحه، ولما يضمر النبي صلى اللّه عليه وسلم في عقله ونيته أفضل من عبادة جميع المجتهدين).
1341 - أخبرنا خلف بن سعيد قال: أنا عبد اللّه بن محمد، ثنا أحمد بن خالد، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا زكريا بن يحيى رحمويه، ثنا صالح بن عمر، ثنا داود بن أبي هند، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: (لما قبض رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنكرنا أنفسنا، وكيف لا ننكر أنفسنا واللّه تعالى يقول: وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ
؟.
1342 - أخبرنا عبد الوارث، نا قاسم، ثنا أحمد بن زهير، ثنا عمرو بن عون قال: أنا

الصفحة 494