كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

ذنجويه، نا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة قال: (لقد كان يستحب أن لا تقرأ الأحاديث التي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلا على طهور).
1346 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، ثنا إسماعيل بن محمد، ثنا إسماعيل ابن إسحاق القاضي، أنا أحمد بن منصور، أنا عبد الرزاق، عن معمر، عن قتادة قال: (لقد كان يستحب ألا تقرأ الأحاديث التي عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلا على وضوء).
1347 - وأخبرنا أحمد بن قاسم بن عيسي المقرئ، ثنا عبيد اللّه بن محمد بن حبابه البغدادي ببغداد، ثنا عبد اللّه بن محمد البغوي، ثنا علي بن الجعد، ثنا شعبة قال: (كان قتادة لا يحدث عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلا وهو على طهارة).
وذكر أحمد بن هارون المالكي، ثنا محمد بن عبد العزيز قال: سمعت مصعب بن عبد اللّه الزبيري يقول: سمعت مالك بن أنس يقول: (كان جعفر بن محمد لا يحدث عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلا وهو طاهر).
1348 - وأخبرني خلف بن قاسم، نا ابن شعبان، نا أحمد بن سلام، نا المفضل ابن محمد الجندي قال: سمعت أبا مصعب يقول: (كان مالك بن أنس لا يحدث بحديث رسول للّه صلى اللّه عليه وسلم إلا وهو على وضوء إجلالا لحديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم».
وذكر الزبير بن بكار قال: حدثنا أبو غزية، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد قال: (ذكر لسعيد بن المسيب حديثا عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو مريض فقال: أجلسوني، فإني أكره أن أحدث حديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مضطجع).
وذكر ابن وهب قال: حدثني ابن أبي الزناد قال: (كان سعيد بن المسيب وهو مريض يقول: أقعدوني، فإني أعظم أن أحدث حديث رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مضطجع) في حديث ذكره.
باب فى إنكار أهل العلم ما يجدونه من الأهواء والبدع

الصفحة 496