كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

1349 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن أسد، نا أحمد بن المكي، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا القعنبي، عن مالك، عن عمه أبي سهيل بن مالك، عن أبيه أنه قال: (ما أعرف شيئا مما أدركت الناس عليه إلا النداء بالصلاة).
1350 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، ثنا قاسم بن أصبغ، ثنا أحمد بن زهير، ثنا أبو بشر بكر بن خلف ختن المقرئ، ثنا محمد بن بكر البرساني، ثنا عثمان بن أبي رواد قال:
سمعت الزهري يقول: (دخلنا على أنس بن مالك بدمشق وهو وحده وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ قال: لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة، وقد ضيعت).
قال الحسن البصري: (لو خرج عليكم أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما عرفوا منكم إلا قبلتكم).
1351 - أخبرنا يعيش بن سعيد الوراق، ثنا محمد بن معاوية، ثنا الفريابي قال: نا عباس العنبري، ثنا عبد الرزاق، عن مالك بن أنس قال: (قدم علينا ابن شهاب قدمة فقلت له: طلبت العلم حتى إذا كنت وعاء من أوعيته تركت المدنية ونزلت (كداء) فقال: كنت أسكن المدينة والناس ناس، فلما تغير الناس تركتهم).
وذكر يعقوب بن شيبة بن الصلت، ثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني قال: أنا علي بن مسهر، عن هشام بن عروة، عن عثمان بن الوليد قال: قال لي عروة بن الزبير: (ألم أخبر أن الناس يضربون إذا صلوا على الجنائز في المسجد؟ قلت: نعم. قال: فو اللّه ما صلى على أبي بكر الصديق - رضي اللّه عنه - إلا في المسجد).
1352 - أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر، ثنا محمد بن أبي دليم، ثنا ابن وضاح، ثنا أحمد بن عمرو بن السرح (ح).
وحدثنا أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي قال: حدثني أبي، ثنا محمد بن فطيس، ثنا يونس بن عبد الأعلى (ح).
وحدثنا عبد اللّه بن محمد بن يوسف، ثنا محمد بن أبي دليم، ثنا عمر بن أبي تمام، ثنا

الصفحة 497