كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

الرحبي، عن عبد الرحمن بن أبي عوف، عن عبد الرحمن بن مسعود الفزاري أن أبا الدرداء قال: ما من أحد يغدو إلى المسجد لخير يتعلمه أو يعلمه إلا كتب له أجر مجاهد، ولا ينقلب إلا غانما.
باب ذكر حديث صفوان بن عسال فى فضل العلم
146 - قرأت على أبي عثمانسعيد بن نصر حدثكم قاسم بن أصبغ، نا إسماعيل بن إسحاق القاضي، نا عارم بن الفضل، ثنا الصعق بن حزن، عن علي بن الحكم، عن المنهال ابن عمرو، عن زر بن حبيش قال: جاء رجل من مراد يقال له: صفوان بن عسال، إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو في المسجد متكئ على برد له أحمر قال: قلت: يا رسول اللّه إني جئت أطلب العلم قال: «مرحبا بطالب العلم، إن طالب العلم لتحف به الملائكة وتظلله بأجنحتها، فيركب بعضها بعضا حتى تعلو إلى السماء الدنيا من حبهم لما يطلب، فما جئت تطلب؟» قال: قلت يا رسول اللّه لا أزال أسافر بين مكة والمدينة فأفتني عن المسح على الخفين. وذكر الحديث.
147 - وأخبرنا أبو عبد اللّه محمد بن خليفة - رحمه اللّه - قال: نا أبو بكر بن محمد بن الحسين البغدادي بمكة، ثنا أبو مزاحم موسى بن عبيد اللّه بن يحيى بن خاقان، ثنا علي بن سهل بن المغيرة البزاز أبو الحسن، ثنا عفان بن مسلم، ثنا حماد بن سلمة بن زيد، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش قال: أتيت صفوان بن عسال فقال: ما جاء بك؟ قال: قلت:
طلب العلم. قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: «إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم

الصفحة 50