كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

كان من خيار المسلمين، وكان كثير الصلاة، زعموا أنه صلى في مسجد له يوما ثم نام فوجدوه ميتا.
169 - وقال أحمد بن زهير، ونا عبد اللّه بن جعفر الرقي، ثنا عبيد اللّه بن عمرو، عن ليث بن أبي سليم، عن محمد بن عجلان، عن أبيه، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نضر اللّه امرءا سمع منا حديثا فأداه عنا كما سمعه، فإنه رب حامل فقه غير فقيه، ثلاث لا يغل عليهم قلب مسلم». وذكر الحديث.
170 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، نا محمد بن بكر، نا أبو داود، نا مسدد قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبه فذكر مثل حديث يزيد بن زريع، عن شعبة بإسناده.
قال أبو عمر: وروى هذا الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم عبد اللّه بن مسعود.
171 - حدثنيه سعيد بن نصر، نا قاسم بن أصبغ، نا محمد بن إسماعيل، نا الحميدي، نا سفيان بن عيينه، نا عبد الملك بن عمير - غير مرة -، عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن مسعود، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل للّه، ومناصحه أئمة المسلمين، ولزوم الجماعة، فإن الدعوة تحيط من ورائهم».
172 - وأخبرنا خلف بن قاسم، نا الحسن بن رشيق، نا عبد اللّه بن محمد [بن سلم، قال: نا أبو عبد الرحمن بن عبد اللّه بن محمد] النحوي، نا غندر، عن شعبة، عن سماك، عن عبد الرحمن بن عبد اللّه بن مسعود، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نضر اللّه امرءا

الصفحة 58