كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

176 - حدثنا هوذة بن خليفه، ثنا ابن عون، عن محمد بن سيرين، عن عبد الرحمن ابن أبي بكرة، عن أبي بكرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «ليبلغ الشاهد الغائب - مرتين - فربّ مبلغ أوعى من سامع». قال: وسمعت يحيى بن معين يقول: أيوب ثبت، وابن عون ثبت، وهو عبد اللّه بن عون بن أرطبان.
177 - قال أحمد بن زهير: ونا أبي، ثنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر عن قرة بن خالد، عن محمد بن سيرين قال: حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة، ورجل أفضل من نفسي من عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبي بكرة قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: «ليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغ أوعى من سامع». قال أحمد بن زهير: ورأيت في كتاب على بن المديني: قال يحيى بن سعيد القطان: قرة بن خالد من أثبت شيوخنا.
قال أبو عمر: وروى هذا الحديث أيضا عن النبي صلى اللّه عليه وسلم جبير بن مطعم.
178 - أخبرنا خلف بن أحمد قراءة مني عليه أن أحمد بن مطرف حدثهم، ثنا أبو صالح أيوب بن سليمان ومحمد بن عمر بن لبابة قالا: ثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، ثنا أصبغ بن الفرج، ثنا عيسى بن يونس، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بالخيف من منى يقول: «نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها، ثم أدّاها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه لا فقه له، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل للّه، والطاعة لذوي الأمر، ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من ورائهم».
179 - وحدثنا أحمد بن قاسم، نا قاسم بن أصبع، نا الحارث بن أبي أسامة، نا محمد ابن عمر الواقدي، نا محمد بن إسحاق، عن الزهري فذكر بإسناده مثله ورواه القدامي وهو:
عبد اللّه بن محمد بن ربيعه خراساني، عن مالك، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن

الصفحة 60