كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

مطعم، عن أبيه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مثله. والقدامي ضعيف، وله عن مالك أشياء انفرد بها لم يتابع عليها.
180 - أخبرنا محمد بن علي بن عمر، نا أحمد بن نصر بن طالب، نا محمد بن عبد الرحمن بن يونس، نا القدامي، نا مالك بن أنس، عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بالخيف من منى فقال: «نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها إلى من لم يسروها، فرب حامل فقه لا فقه له، وربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل للّه، والنصيحة لذوى الأمر، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم». ورواه أيضا عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنس.
181 - وجدت في أصل سماع أبي - رحمه اللّه - بخطه أن محمد بن أحمد بن قاسم بن هلال حدثهم، ثنا سعيد بن عثمان، ثنا نصر بن مرزوق، ثنا أسد بن موسى، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا معان بن رفاعة قال: حدثني عبد الوهاب بن بخت قال: حدثني أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نضر اللّه عبدا سمع مقالتي فوعاها، ثم أبلغها غيره، فربّ حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن صدر مؤمن: إخلاص العمل للّه، ومناصحة أولي الأمر، ولزوم جماعة المسلمين؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم»»
182 - وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، نا أبو بكر أحمد بن محمد بن سهل البغدادي المعروف ب: بكير، أو ابن بكير الحداد بمكة، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا عبد الجبار ابن عاصم، ثنا هانيء بن عبد الرحمن، عن إبراهيم بن أبي عبلة، ثنا عقبة بن وساج، عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «نضر اللّه من سمع قولي لم يزد فيه، وأداه إلى من لمن يسمعه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امريء مسلم». وذكر مثله سواء. قال أبو عمرو: ورواه أيضا عبد اللّه بن عمرو بن العاص.
183 - أخبرنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، نا إسماعيل بن عياش، ثنا عبد العزيز بن عبيد اللّه، عن شهر بن حوشب أنه سمع

الصفحة 61