كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال أبو عمر: علي بن يعقوب بن سويد ينسبونه إلى الكذب ووضع الحديث، وإسناد هذا الحديث كله ضعيف.
188 - وأخبرنا أحمد بن عبد اللّه، نا مسلمة بن القاسم، حدثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد بن حجر العسقلاني بعسقلان قال: حدثنا أبو أحمد حميد بن مخلد بن زنجويه، ثنا يحيى بن عبد اللّه بن بكير قال: حدثنا مالك بن أنس، عن نافع مولى ابن عمر، عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة حتى يؤديها إليهم كنت له شفيعا - أو شهيدا - يوم القيامة».
قال أبو عمر: هذا أحسن إسناد جاء به هذا الحديث، ولكنه غير محفوظ ولا معروف من حديث مالك، ومن رواه عن مالك فقد أخطأ عليه، وأخاف ما ليس من روايته إليه.
189 - وحدثني خلف بن القاسم، نا أبو طالب محمد بن بكر المقدسي ببيت المقدس، ثنا أحمد بن جمهود، ثنا عمرو بن الحصين، ثنا أبو علاثة، ثنا خصيف، عن مجاهد، عن أبي هريرة - رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا فيما ينفعهم في أمر دينهم بعثه اللّه يوم القيامة» - يعني فقيها عالما -».
190 - وأخبرنا أحمد، أنا مسلمة، أنا يعقوب بن إسحاق المعروف بابن حجر، ثنا محمد ابن أحمد بن عمر، ثنا أحمد بن صالح، ثنا علي بن عيسى، عن عمرو بن الأزهر، عن أبان، عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «ما من مسلم يحفظ على أمتي أربعين حديثا يعلمهم بها أمر دينهم إلا جيء به يوم القيامة فقيل له: إشفع لمن شئت».
191 - وحدثنا أحمد قال: حدثنا مسلمة، نا أبو الحسن يعقوب بن إسحاق العسقلاني نا محمد بن أحمد بن عمر أبو عبد اللّه الطوسي، ثنا علي بن حجر، ثنا إسحاق بن نجيح، عن ابن جريج، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة».

الصفحة 63