كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

192 - ورواه ابن أبي رواد، عن أبيه، عن عطاء، عن ابن عباس، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من تعلم أربعين حديثا من أمر دينه، بعثه اللّه في زمرة الفقهاء والعلماء».
193 - وحدثني خلف بن القاسم، نا أبو علي سعيد بن عثمان بن السكن قال: حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد، ثنا سعدان بن نصر، ثنا خالد بن إسماعيل المدني، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة رفعه قال: «من تعلم من أمتي أربعين حديثا يفقه بها في دينه كان فقيها عالما».
قال أبو علي بن السكن: خالد بن إسماعيل أبو الوليد المخزومي منكر الحديث، روى عن هشام بن عروة، وعبيد اللّه بن عمر، وجماعة أحاديث لا يتابع عليها. قال أبو علي:
وليس يروي هذا الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم من وجه ثابت.
باب جامع في فضل العلم
194 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا الحسن بن محمد بن عثمان، ثنا يعقوب بن سفيان قال: أخبرنا الحجاج بن نصير، ثنا هلال بن عبد الرحمن الحنفي، عن عطاء ابن أبي ميمونة مولى أنس بن مالك، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة وأبي ذر قالا: باب من العلم يتعلمه أحب إلينا من ألف ركعة تطوع، [وباب من العلم يتعلمه عمل به أو لم يعمل به] وقالا: سمعنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: «إذا جاء الموت طالب العلم وهو على تلك الحال مات وهو شهيد».

الصفحة 64