كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

195 - قال يعقوب: ونا الحجاج بن منهال، ثنا جرير بن حازم قال: سمعت حميد بن هلال قال: سمعت مطرف يقول: (فضل العلم خير من فضل العمل، وخير دينكم الورع).
196 - وحدثنا خلف بن جعفر، ثنا عبد الوهاب بن الحسن الدمشقي بدمشق، ثنا محمد ابن عبد اللّه بن عبد السلام مكحول ببيروت، ثنا إسحاق بن سويد، ثنا أبو النضر إسحاق بن إبراهيم، ثنا يزيد بن ربيعة، ثنا ربيعة بن هرمز، عن واثلة بن الأسقع أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «من طلب علما فأدركه كتب اللّه عز وجل له كفلين من الأجر، ومن طلب علما فلم يدركه كان له كفل من الأجر».
قال أبو عمر: أحاديث الفضائل تسامح العلماء قديما في روايتها عن كل، ولم ينتقدوا فيها كانتقادهم في أحاديث الأحكام، وباللّه التوفيق.
197 - حدثني أحمد بن فتح، نا الحسن بن رشيق، ثنا الحسين بن حميد، ثنا محمد بن روح بن عمران القشيري، ثنا مؤمل بن عبد الرحمن الثقفي، عن عباد بن عبد الصمد، عن أنس بن مالك قال: جاء رجل إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا رسول اللّه أي الأعمال أفضل؟
قال: «العلم باللّه عز وجل» قال: يا رسول اللّه أي الأعمال أفضل؟ قال: «العلم باللّه» قال:
يا رسول اللّه أسألك عن العمل وتخبرني عن العلم! فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «إن قليل العمل ينفع مع العلم، وإن كثير العمل لا ينفع مع الجهل».
وقد روي مثل هذا عن عبد اللّه بن مسعود أيضا بإسناد صالح.
198 - وأخبرت عن أبي يعقوب يوسف بن أحمد الصيدلاني المكي قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى العقيلي، ثنا أبو علي عبد اللّه بن جعفر الرازي، ثنا محمد ابن سماعة، عن أبي يوسف قال: سمعت أبا حنيفة - رحمه اللّه - يقول: حججت مع أبي سنة ثلاث وتسعين ولي ست عشرة سنة، فإذا شيخ - قد اجتمع الناس عليه. فقلت لأبي: من هذا الشيخ؟ فقال: هذا رجل قد صحب النبي صلى اللّه عليه وسلم يقال له: عبد اللّه بن الحارث بن جزء، قلت لأبي: فأي شيء عنده؟ قال: أحاديث سمعها من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم. فقلت لأبي: قدمني

الصفحة 65