كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

إليه حتى أسمع منه فتقدم بين يدي وجعل يفرج الناس حتى دنوت منه فسمعته يقول: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من تفقه في دين اللّه كفاه اللّه همه، ورزقه من حيث لا يحتسب» قال أبو عمر: ذكر محمد بن سعد كاتب الواقدي أن أبا حنيفة رأى أنس بن مالك وعبد اللّه بن الحارث بن جزء الزبيدي. وروى يحيى بن هشام، عن مسعر بن كدام، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من غدا في طلب العلم صلت عليه الملائكة، وبورك له في معيشتة، ولم ينقص من رزقه وكان عليه مباركا».
199 - أخبرنا خلف بن القاسم، حدثنا الحسن بن رشيق، أنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا محمد بن يزيد الرفاعي، ثنا يحيى بن اليمان عن خارجة، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن كعب قال: (ما خرج رجل في طلب علم إلا ضمن اللّه السموات والأرض رزقه).
200 - وأخبرنا خلف بن أحمد، نا أحمد بن سعيد، نا محمد بن أحمد، نا ابن وضاح، أخبرنا أحمد بن عمرو، ثنا ابن أبي خيرة، ثنا عمرو بن كثير عن أبي العلاء، عن الحسن، قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيي به الإسلام فبينه وبين الأنبياء في الجنة درجة واحدة».
201 - وبهذا الإسناد عن الحسن قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «رحمة اللّه على خلفائي - ثلاث مرات - قالوا: ومن خلفاؤك يا رسول اللّه؟ قال: «الذين يحيون سنتي، ويعلمونها عباد اللّه».

الصفحة 66