كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

فيوزن عمل الرجل فيخف، فيجاء بشيء مثل الغمام أو السحاب فيوضع في ميزانه فيرجح، فيقال له: أتدري ما هذا؟ فيقول: لا، فيقال: هذا علمك الذي علمته للناس فعملوا به وعلموه من بعدك.
206 - حدثنا خلف بن قاسم، نا محمد بن قاسم بن شعبان، نا إبراهيم بن عثمان، ثنا حماد بن عمرو بن نافع، ثنا نعيم بن حماد، ثنا وكيع قال: سمعت سفيان الثوري يقول: لا أعلم من العبادة شيئا أفضل من أن تعلم الناس العلم.
207 - أخبرني أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي، حدثني أبي، ثنا محمد بن عمر ابن لبابة قال: سمعت العتبي محمد بن أحمد يقول: حدثني سحنون بن سعيد أنه رأى عبد الرحمن بن القاسم في النوم فقال له: ما فعل بك ربك؟ فقال: وجدت عنده ما أحببت، قال له: فأي أعمالك وجدت أفضل؟ قال: تلاوة القرآن. قال: قلت له: فالمسائل؟ فكان يشير بأصبعيه يشيلها. قال: فكنت أسأله عن ابن وهب، فيقول لي: هو في عليين.
208 - وأخبرنا أبان، أنا مسلمة بن القاسم، ثنا أسامة بن علي بن سعيد يعرف بابن عليك، [ثنا] محمد بن إبراهيم بن حماد، ثنا جعفر بن بسام، عن حبيش بن مبشر قال:
رأيت يحيى بن معين في النوم فقلت: يا أبا زكريا: ما صنع بك ربك؟ قال: زوجني مائة حوراء وأدناني، وأخرج من كمه رقاعا كان فيها حديث، فقال: بهذا.
209 - حدثنا خلف بن القاسم، نا أبو عبد اللّه محمود بن محمد الوراق، ثنا أحمد بن مسعدة، ثنا محمد بن حماد المصيصي، نا أحمد بن القاسم، ثنا أحمد بن أبي رجاء قال:
سمعت أبي يقول: رأيت محمد بن الحسن في المنام فقلت: إلى ما صرت؟ قال: غفر لي، ثم قيل لي: لم نجعل هذا العلم فيك إلا ونحن نريد أن نغفر لك. قال: قلت: وما فعل أبو يوسف؟ قال: فوقنا بدرجة قلت: وأبو حنيفة؟ قال: في أعلى عليين.
حدثنا أحمد بن فتح، نا حمزة، ثنا عاصم بن عتاب قال: سمعت زيد بن أخرم يقول:
سمعت عبد اللّه بن داود يقول: إذا كان يوم القيامة عزل اللّه عز وجل العلماء عن الحساب، فيقول: ادخلوا الجنه على ما كان فيكم، إني لم أجعل حكمتي فيكم إلا لخير أردته بكم. وزاد غيره في هذا الخبر:
إن اللّه يحشر العلماء يوم القيامة في زمرة واحدة حتى يقضي بين الناس ويدخل أهل

الصفحة 68