كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

217 - وقال ابن وهب: وحدثني عبد الرحمن بن شريح قال: سمعت عبيد اللّه بن أبي جعفر يقول: العلماء منار البلاد، منهم يقتبس النور الذي يهتدى به.
218 - حدثني خلف بن قاسم، نا الحسن بن رشيق، نا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، نا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، نا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، نا علي ابن عبد العزيز قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، نا قرة، نا عون قال: قال ابن مسعود: (نعم المجلس مجلس تنشر فيه الحكمة وترجى فيه الرحمة).
219 - قال: وحدثنا علي بن عبد العزيز، نا سعيد بن منصور، نا خالد بن عبد اللّه، عن هشام، عن الحسن قال: (من طلب الحديث يريد به وجهه اللّه كان خيرا مما طلعت عليه الشمس).
220 - قال: ونا علي، نا إسحاق بن إبراهيم المروزي، ثنا هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزهري قال: (ما عبد اللّه بمثل العلم).
221 - قال: ونا علي قال: أنا الزبير بن بكار، ثنا إبراهيم بن حمزة، عن إسحاق [بن إبراهيم بن بسطاس قال: قال لي عمرو مولى غفر: يا إسحاق] عليك بالعلم؛ فإنه لا يعدمك منه كلمة تدل على هدى، أو أخرى تنهى عن ردى.
222 - وأخبرني عبد الرحمن بن يحيى قراءة مني عليه أن أبا الحسن علي بن محمد بن مسرور حدثهم، ثنا أحمد بن داود، ثنا سحنون، ثنا أحمد بن وهب عن معاوية بن صالح، عن أبي عبيد، عن أبي سيرين قال: (دخلت المسجد والأسود بن سريع يقص وقد اجتمع أهل المسجد وفي ناحية أخرى من المسجد حلقة من أهل الفقه يتحدثون بالفقه ويتذاكرون، فركعت ما بين حلقة الذكر وحلقة الفقه، فلما فرغت من السبحة قلت: لو أني أتيت الأسود بن سريع فجلست إليه فعسى أن تصيبهم إجابة أو رحمة فتصيبني معهم، ثم قلت: لو أتيت الحلقة التي يتذاكرون فيها الفقه فتفقهت معهم لعلي أسمع كلمة لم أسمعها فأعمل بها، فلم أزل أحدث

الصفحة 73