كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

227 - وأخبرنا أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي، نا أبو محمد الحسن بن إسماعيل قال: حدثنا عبد الملك بن بحر الجلاب، ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، ثنا سيد قال: نا عباد ابن العوام، عن سفيان بن حسين وهشام بن حسان جميعا عن الحسن في قوله تعالى: رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً
قال: الحسنة في الدنيا العلم والعبادة، والحسنة في الآخرة الجنة. [وقال ابن وهب: سمعت سفيان الثوري يقول: الحسنة في الدنيا الرزق الطيب والعلم، والحسنة في الآخرة الجنة].
228 - وحدثني محمد بن رشيق قراءة عليه مني أن الحسن بن علي بن داود حدثهم، ثنا أحمد بن عمرو بن جابر، نا أبو بكر بن أبي الدنيا، نا هاشم بن الوليد، ثنا فضيل بن عياض، عن هشام، عن الحسن قال: إن الرجل ليتعلم الباب من العلم فيعمل به خير من الدنيا وما فيها.
229 - وروى عبد الملك بن عبد ربّه الطائي، عن عطاء بن يزيد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب - رضى اللّه عنه - أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «من حدث بحديث فعمل به أعطي أجر ذلك».
230 - وروينا عن عبد اللّه بن مسعود من طرق أنه كان يقول إذا رأى الشباب يطلبون العلم: مرحبا بينابيع الحكمة ومصابيح الظلم، خلقان الثياب جدد القلوب، حبس البيوت، ريحان كل قبيلة.
231 - وحدثنا أحمد بن عبد اللّه، نا مسلمة بن القاسم، نا يعقوب ابن إسحاق، نا محمد بن أحمد بن عمير، ثنا سريج بن يونس البغدادي، ثنا أبو قطن عمرو بن الهيثم (ح).
وحدثنا أحمد، حدثنا مسلمة، نا يعقوب، نا محمد بن سليمان بن هشام، عن أبي قطن، عن أبي حرة، عن الحسن قال: العالم خير من الزاهد في الدنيا، المجتهد في العبادة. قال ابن عمير: زادني أبو عبد اللّه محمد بن أسلم في حديث الحسن هذا: ينشر حكمة اللّه، فإن قبلت حمد اللّه، وإن ردت حمد اللّه.
232 - وعن ابن مسعود - رضي اللّه عنه - قال: لا يزال الفقيه يصلي، قالوا: وكيف يصلي؟ قال: ذكر اللّه تعالى على قلبه ولسانه.
233 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن يوسف قال: أنا يحيى بن مالك بن عائد قال:

الصفحة 75