كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

«لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن، فمن كتب عني شيئا سوى القرآن فليمحه».
267 - حدثنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا محمد بن بكر بن داسة (ح). ونا عبد الرحمن بن يحيى، نا أحمد بن سعيد، نا ابن الأعرابي قال: نا أبو داود، نا نصر بن علي قال: أخبرني أبو أحمد، نا كثير بن زيد، عن المطلب بن عبد اللّه بن حنطب قال: دخل زيد بن ثابت على معاوية فسأله عن حديث فأمر إنسانا أن يكتبه، فقال له زيد: (إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أمرنا أن لا نكتب شيئا من حديثه) فمحاه.
268 - أخبرنا أحمد بن عبد اللّه، نا أبي، نا عبد اللّه، نا بقي، نا أبو بكر، نا أبو أسامة، عن شعبة، عن جابر، عن عبد اللّه بن يسار قال: سمعت عليا يخطب يقول: (أعزم على كل من كان عنده كتاب إلا رجع فمحاه، فإنما هلك الناس حيث تتبعوا أحاديث علمائهم، وتركوا كتاب ربهم).
قال أبو بكر: ونا أبو أسامة، عن كهمس، عن أبي نضرة قال: قيل لأبي سعيد: لو اكتتبنا الحديث. فقال: (لا نكتبكم، خذوا عنا كما أخذنا عن نبينا صلى اللّه عليه وآله وسلم).
269 - وأخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، ثنا عمر بن محمد المكي بمكة، ثنا علي بن عبد العزيز (ح). وأخبرنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير قالا: نا مسلم بن إبراهيم، ثنا المستمر بن الريان، عن أبي نضرة قال: قلت لأبي سعيد الخدري: ألا نكتب ما نسمع منك؟ قال: (أتريدون أن تجعلوها مصاحف؟ إن نبيكم صلى اللّه عليه وآله وسلم كان يحدثنا فنحفظ، فاحفظوا كما كنا نحفظ).

الصفحة 89