كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

277 - قال وحدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن جامع بن شداد، عن الأسود بن هلال قال: (أتي عبد اللّه بصحيفة فيها حديث فدعا بماء فمحاها، ثم غسلها، ثم أمر بها فأخرجت، ثم قال: أذكر باللّه رجلا يعلمها عند أحد إلا أعلمني به، واللّه [لو] أعلم إنها بدير هند لبلغتها، بهذا هلك أهل الكتاب قبلكم حين نبذوا كتاب اللّه وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون).
278 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال: حدثنا القاسم بن أصبغ قال: حدثنا ابن وضاح قال: حدثنا محمد بن سعيد بن أبي مريم قال: حدثنا نعيم بن حماد قال: حدثنا أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان، عن سنان البرجمي، عن الضحاك قال: (يأتي على الناس زمان يكثر فيه الأحاديث حتى يبقى المصحف بغباره لا ينظر فيه).
279 - أخبرنا أحمد بن سعيد بن بشر، نا ابن أبي دليم، نا ابن وضاح، نا محمد بن نمير، نا روح بن عبادة قال: حدثنا ابن جريج، عن الحسن بن مسلم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس - رضي اللّه عنهما -: (إنه كان ينهى عن كتابة العلم وقال: إنما ضل من كان قبلكم بالكتب).
280 - وقرأت على سعيد بن نصر أن قاسما حدثه قال: ثنا ابن وضاح، نا ابن غير فذكر بإسناد حرفا بحرف.
281 - أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، نا عمر بن محمد الجمحي، نا علي بن عبد العزيز، نا أبو يعقوب المروزي، نا حماد بن زيد، عن أيوب، عن سعيد بن جبير قال: (كتب إلي أهل الكوفة مسائل ألقى فيها ابن عمر، فلقيته فسألته من الكتاب، ولو علم أن معي كتابا لكانت الفيصل بيني وبينه).
282 - وحدثنا أحمد بن عبد اللّه، نا أبي، نا عبد اللّه بن يونس، نا بقي بن مخلد، نا أبو بكر بن أبي شيبة، نا سفيان بن عيينه، عن أيوب قال: سمعت سعيد بن جبير قال: (كنا

الصفحة 92