كتاب العدة في أصول الفقه (اسم الجزء: 1)

فصل: [في محل العقل] : ١
ومحل العقل القلب، ذكره أبو الحسن التميمي في "كتاب العقل"، فقال: الذي نقول به: إن العقل في القلب يعلو نوره إلى الدماغ، فيفيض [منه٢] إلى الحواس ما جرى في العقل.
ومن الناس من قال: هو في الدماغ.
وقد نص أحمد -رحمه الله- على مثل هذا القول فيما ذكره أبو حفص بن شاهين٣ في الجزء الثاني من أخبار أحمد بإسناده عن فضل بن زياد٤ وقد سأله رجل عن العقل أين منتهاه من البدن؟ وقال٥ سمعت أحمد بن
---------------
١ راجع في هذا الفصل: "التمهيد" الورقة "٨/ ب، ٩/ أ"، "المسودة" "ص: ٥٥٩، ٥٦٠"، و"شرح الكوكب المنير" "ص: ٢٤".
٢ ساقطة من الأصل، ولكن المقام يقتضيها، ويبدو أن الناسخ قد أسقطها؛ لأنها ثابتة في "المسودة" "ص: ٥٥٩" عند نقل كلام أبي الحسن التميمي بنصه.
٣ هو عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي أبو حفص ابن شاهين، مفسر ومحدث ومؤرخ، ثقة، من الطبقة الثانية عشرة، عيب عليه لحنه، وعدم بصره بالفقه. له مؤلفات منها: "كتاب الترغيب"، و"كتاب التفسير الكبير"، و"كتاب التاريخ". توفي في ذي الحجة سنة: ٣٨٥هـ. انظر ترجمته في: تاريخ بغداد "١١/ ٢٦٥"، وتذكرة الحفاظ "٣/ ٩٨٧"، وشذرات الذهب "٣/ ١١٧"، وطبقات الحفاظ "ص: ٣٩٢"، وطبقات المفسرين للداودي "٢/ ٢"، وغاية النهاية في طبقات القراء "١ /٥٨٨"، ولسان الميزان "٤ /٣٨٣"، ومرآة الجنان "٢/ ٨٢٦"، والمنتظم "٧/ ١٥٢"، والنجوم الزاهرة "٤/ ١٧٣".
٤ هو الفضل بن زياد أبو العباس القطان البغدادي، من أصحاب الإمام أحمد المقدمين عنده، وممن نقلوا عنه مسائل كثيرة، وكان يصلي الإمام أحمد خلفه، له ترجمه في: طبقات الحنابلة "١/ ٢٥١- ٢٥٣".
٥ كان المناسب أن يقول: "فقال".

الصفحة 89