كتاب الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام (اسم الجزء: 3)

يصلي وأحياناً لا يصلي فقالك "قوموا فاغسلوه وكفنوه" فقاموا فغسلوه وكفنوه وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه فلما كبر قال: "سبحان الله" "سبحان الله" فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال له أصحابه يا رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعناك لما كبرت تقول سبحان الله سبحان الله فلم قلت سبحان الله سبحان الله قال: "كادت الملائكة أن تحول بيني وبينه من كثرة ما صلوا عليه".
2270 - * روى النسائي عن يزيد بن ثابت رضي الله عنه قال: "إنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فرأى قبراً جديداً، فقال: "ما هذا؟ " قالوا: هذه فلانة مولاة فلان، فعرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ماتت ظهراً وأنت صائم قائل، فلم نحب أن نوقظك بها، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفَّ الناس خلفه، فكبَّر عليها أربعاً، ثم قال: "لا يموت فيكم ميت ما دمت بين أظهركم، إلا- يعني: "آذنتموني به- فإن صلاتي له رحمة".
2271 - * روى أبو داود عن عقبة بن عامر رضي الله عنه "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوماً، فصلى على أهل أُحُد صلاته على الميت، ثم انصرف".
وفي رواية (1) "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على قتلى أُحُد بعد ثمان سنين، كالمودع للأحياء والأموات".
وللنسائي (2) قال: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً، فصلى على أهل أُحُد صلاته على الميت، ثم انصرف إلى المنبر، فقال: "إني فرطكم، وغني شهيد عليكم".
أقول: صلاته صلى الله عليه وسلم بعد سنين على شهداء أحد خصوصية له صلى الله عليه وسلم ويصلح هذا الحديث دليلاً للحنفية الذين يرون الصلاة على الشهيد، والأصح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يصل على
__________
2270 - النسائي (4/ 85) 21 - كتاب الجنائز، 94 - الصلاة على القبر. وإسناده صحيح.
(قائل) القائل: اسم فاعل، من القائلة، وهي شدة الحر.
2271 - أبو داود (3/ 216) كتاب الجنائز، باب الميت يصلى على قبره بعد حين.
(1) أبو داود (3/ 216) كتاب الجنائز، باب الميت يصلى على قبره بعد حين.
(2) النسائي (4/ 61، 62) 21 - كتاب الجنائز، 61 - باب الصلاة على الشهداء. وإسناده صحيح.

الصفحة 1500