كتاب الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام (اسم الجزء: 3)

2290 - * روى الطبراني عن سعيد بن عبيد وكان يدعى في زمن النبي صلى الله عليه وسلم القارئ وكان له عدو فانهزم منهم فقال له عمر: هل لك في الشام لعل الله أن يمن عليك قال: لا إلا العدو الذي فررت منهم قال: فخطبهم بالقادسية فقال إنا لاقو العدو إن شاء الله غداً وإنا مستشهدون فلا تغسلوا عنا دماً ولا نكفَّن إلا في ثوب كان علينا.
2291 - * روى أبو داود عن هشام بن عامر رضي الله عنه قال: "جاءت الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فقالت: أصابنا قرح وجهد، فكيف تأمرنا؟ قال: أوسعوا القبر، وأعمقوا، واجعلوا الرجلين والثلاثة في القبر. قيل: فأيهم يقدم؟ قال: أكثرهم قرآناً قال: أصيب أبي يومئذ عامر بين اثنين، أو قال: واحد".
وفي رواية (1) الترمذي قال: "شكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجراحات يوم أُحد، فقال: "احفروا، وأوسعوا، وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة في قبر واحد، وقدموا أكثرهم قرآناً، فمات أبي، فقدِّم بين يدي رجلين".
وفي رواية (2) النسائي قال: "شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فقلنا: يا رسول الله، الحفر علينا لكل إنسان شديد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "احفروا، وأعمقوا، وأحسنوا، وادفنوا الاثنين والثلاثة في قبر واحد، قالوا: فمن نقدم يا رسول الله؟ قال: "قدموا أكثرهم قرآناً"، فكان أبي ثالث ثلاثة في قبر واحد.
وفي أخرى (3) له قال "اشتد الجراح يوم أحد، فشكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "احفروا، وأوسعوا، وأحسنوا، وادفنوا".
وفي أخرى (4) قال: "لما كان يوم أُحد، أصاب الناس جهد شديد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
__________
2290 - الطبراني "المعجم الكبير" (6/ 70).
مجمع الزوائد (3/ 23) وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح.
2291 - أبو داود (3/ 314) كتاب الجنائز، باب في تعميق القبر.
(1) الترمذي (4/ 213) 24 - كتاب الجهاد، 33 - باب ما جاء في دفن الشهداء.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح وهو كما قال [م].
(2) النسائي (4/ 80، 81) 21 - كتاب الجنائز، 86 - باب ما يستحب من إعماق القبر.
(3) النسائي ص 83، 84. الموضع السابق.
(قرح) القرح: الجرح، والجهد، والمشقة.
(4) النسائي ص 83 الموضع السابق.

الصفحة 1508