كتاب الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام (اسم الجزء: 5)

2947 - * روى مسلم عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فمر على جبل يقال له: جمدان، فقال: "سيروا، هذا جمدان، سبق المفردون. قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيراً والذكرات".
2948 - * روى مالك عن أبي الدرداء (رضي الله عنه) قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم "ألا أخبركم بخير أعمالكم، وأرفعها في درجاتكم، وأزكاها عند مليككم، وخير لكم من الورق والذهب، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم؟ قالوا: بلى، قال: ذكر الله".
أقول: وإنما كان ذكر الله بهذه المثابة لأنه شرط الوصول إلى طمأنينة القلب باليقين وذلك المطلوب الأعظم في الشريعة {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (1) ثم هو طريق الوصول إلى الإخلاص الذي لا تقبل الأعمال بدونه وقد غلط ناس أقبلوا على الذكر وتركوا الفرائض أو تساهلوا في المحرمات وإنما كان للذكر هذا المقام لأنه يساعد على إقامة الفرائض وترك المحرمات: (إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر) (2).
قال الباجي في (المنتقى 1/ 355):
قوله: ذكر الله تعالى يحتمل معاني لأن ذكر الله على ضربين: أحدهما ذكر باللسان والثاني ذكر عند الأوامر بامتثالها وعند المعاصي باجتنابها وهو ذكر، والذكر باللسان على ضربين: واجب ومندوب إليه فالواجب قراءة أم القرآن في الصلاة والتكبير والتسليم فيها وما جرى مجرى ذلك،
__________
2947 - مسلم (4/ 2062) 48 - كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، 1 - باب الحث على ذكر الله تعالى.
(المفردون) فرد الرجل في رأيه وأفرد وفرد واستفرد: كله بمعنى، أي: استقل به، وتخلى بتدبيره، والمراد به: الذين تفردوا بذكر الله تعالى، وقيل: هم الذين هلك أترابهم من الناس، وذهب القرن الذي كانوا فيه، وبقوا بعدهم، فهم يذكرون الله تعالى.
2948 - الموطأ (1/ 211) 15 - كتاب القرآن، 7 - باب ما جاء في ذكر الله تبارك وتعالى.
الترمذي (5/ 459) 49 - كتاب الدعاء، 6 - باب (منه).
وهذا الحديث أخرجه الموطأ والترمذي، إلا أن الموطأ وقفه على أبي الدرداء وهو حديث صحيح.
(أزكاها): خيرها وأطهرها.
(1) الرعد: من 28.
(2) العنكبوت: من 45.

الصفحة 2067