كتاب الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام (اسم الجزء: 7)

5160 - * روى الشيخان عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "دعوني ما تركتكم، إنما أهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم".
5161 - * روى الشيخان عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) جاء ثلاثةُ رهطٍ إلى بيت أزواج النبي صلى الله عليه سلم، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أخبروا كأنهم تقالُّوها، قالواك فأين نحنُ من رسول الله صلى الله عليه وسمل، وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ قال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبداً، وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء ولا أتزوج أبداً، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "أنتم الذين قُلتم كذا وكذا؟ أما والله، إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، ولكني أصوم وأفطرُ، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني".
وأخرجه النسائي (1)، وهذا لفظه: أن نفراً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بعضهم: لا أتزوجُ النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراشٍ، وقال بعضهم: أصومُ ولا أفطر، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ما بال أقوام يقولون كذا وكذا؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني".
قال الحافظ في "الفتح": وفي الحديث دلالة على فضل النكاح والترغيب فيه، وفيه تتبع أحوال الأكابر للتأسي بأفعالهم، وإنه إّا تعذرت معرفته من الرجال جاز استكشافه
__________
5160 - البخاري (13/ 251) 96 - كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، 2 - باب الاقتداء بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم.
مسمل (4/ 1830) 43 - كتاب الفضائل، 37 - باب توقيره صلى الله عليه وسلم وترك إكثار سؤاله ... إلخ.
5161 - البخاري (9/ 104) 67 - كتاب النكاح، 1 - باب الترغيب في النكاح.
مسلم مع اختلاف في اللفظ (2/ 1020) 16 - كتاب النكاح، 1 - باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ... إلخ.
(1) النسائي (6/ 60) 26 - كتاب النكاح، 4 - باب النهي عم التبتل.
(تقالوه) التقال: تفاعل من القلة، كأنهم استقلوا ذلك لأنفسهم من الفعل، فأرادواأن يُكثروا منه.
(رغب عن الشيء) الرغبةُ في الشيء: إيثاره، والميل إليه، والرغبة عنه: تركُه، والصدوف عنه.

الصفحة 3436