كتاب أمالي المحاملي رواية ابن مهدي الفارسي

مجلس يوم الخميس لعشر بقين من ربيع الآخر. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.
383 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن سليمان بن عبد الرحمن عن عبيد بن فيروز عن البراء رفعه إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يضحى بالعرجاء بين ظلعها والعوراء بين عورها والمريضة بين مرضها وبالعجفاء التي لا تنقي.
384 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا ابن أبي حازم عن يحيى بن سعيد عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وعن عطاء بن يسار أنهما سألا أبا سعيد عن الحرورية؟ فقال ما أدري ما الحرورية ولكني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تتحرون أو قال تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن يمرقون من الدين مرق السهم من الرمية ينظر الرامي إلى سهمه.
385 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن الحارث عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب -[196]- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل عتاب بن أسيد على مكة وكان شديدا على المريب لينا على المؤمن وكان يقول والله لا أعلم متخلفا يتخلف عن هذه الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق فقال أهل مكة يا رسول الله استعملت على أهل الله عز وجل عتابا أعرابيا جافيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني رأيت فيما يرى النائم كأنه أتى باب الجنة فأخذ بحلقة الباب فقلقلها حتى فتح له فدخل.

الصفحة 195