كتاب العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين

والضنك والإنكاد, آواه (محمد (1) والد الإمام عبد العزيز) (2) وإخوته وقرابته الأنجاد, وبذلوا في نصرته طريف المال والتلاد, وجردوا مرهفات المواضي للجلاد, ولم يبالوا بما سار إليهم من العساكر والأجناد, والملوك عليهم يحزبون {لنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذىً وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ} (آل عمران:111) وقاموا معه على الناس في إخلاص الدعوة لله التي هي سبيل الهداية والنجاة من المهالك في الغواية, صابرين على ما ينالهم من الأذية, مستشعرين مضمون هذه الآية {وَمَا لنَا أَلاَّ نَتَوَكَّل عَلى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلنَا وَلنَصْبِرَنَّ عَلى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ} (إبراهيم:12) .
فما زالوا معه داعين وهم في علو ونصر وتمكين على جميع المعتدين وجبابرة الملوك المحزبين, حتى أتاه رحمه الله اليقين, وقد جاوز بضعا وثمانين من السنين {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ} (الزمر:30-31) فلم يبرحوا بعد في ازدياد, واتساع ملك وامتداد, واستيلاء على كثير من البلاد, وعداتهم من بأسهم يهربون {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ} (هود:117) .
هذا ولما كان الإمام عبد العزيز بن سعود (3) , وابنه سعود (4) آمين
__________
(1) هو الإمام محمد بن سعود بن محمد بم مقرن, ناصر الإمام محمد بن عبد الوهاب حتى مكِّن لهم في الأرض: توفي سنة 1179هـ. الدرر (16/347) .
(2) عبد العزيز بن محمد بن سعود رحمه الله, الإمام الراشد, والملك القائد, ولد سنة 1133هـ في الدرعية, وتوفي سنة 1218هـ طعنه رافضي في أثناء صلاة العصر, فقبَّح الله الرافضة, ما أفجرهم وأغدرهم! انظر الدرر (16/356) .
(3) عبد العزيز بن سعود هو نفسه عبد العزيز بن محمد فهو أحيانا ينسب إلى جده.
(4) سعود بن عبد العزيز بن محمد ويعرف بسعود الكبير, ولد سنة 1163هـ, وتوفي سنة 1229هـ. الأعلام (3/90) .

الصفحة 26