كتاب العقد الثمين في شرح أحاديث أصول الدين

بغيره لديه, ونهاهم عن تجاوز ما له الحدود, وحكم على من ألحد فيه النار بالخلود.
ونختم هذا الفصل بالحديثين الصحيحين تكميلاً للدلالة والإفادة, وتأميلا أن يحصِّل بهما المسترشد مراده.
أخرج الإمام أحمد والترمذي والنسائي (1) من حديث [النواس بن سمعان] (2) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ضرب الله مثلا صراطا مستقيماً, وعلى جنبتي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة, وعلى الأبواب ستور مرخاة, وعلى باب الصراط داعٍ يقول: يأيها الناس ادخلوا الصراط جميعاً, ولا تعرجوا, وداعٍ يدعو من جوف الصراط, فإذا أراد أحد أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال: ويحك لا تفتحه؛ فإنك إن فتحته تلجه. والصراط الإسلام. والسوران حدود الله عز وجل, والأبواب المفتحة محارم الله, وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله, والداعي من فوق واعظ الله في قلب كل مسلم". زاد الترمذي رحمه الله {وَاللَّهُ يَدْعُو إِلى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} (يونس:25) .
وخرَّج الإمام أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تجيء الأعمال يوم القيامة, فتجيء الصلاة فتقول: يا رب أنا الصلاة, فيقول: إنك على خير, وتجيء الصدقة فتقول: يا رب أنا
__________
(1) رواه أحمد (4/182) والترمذي ورقمه (2859) والنسائي في الكبرى (11233) .
(2) في المخطوط: "العرباض بن سارية" والصواب: ما أثبتناه كما في المسند وغيره. وسبب وهم المؤلف نقله من الحافظ ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم (1/101) فقد وقع في نفس الخطأ.

الصفحة 37