كتاب التمييز في تلخيص تخريج أحاديث شرح الوجيز المشهور بـ التلخيص الحبير (اسم الجزء: 1)

[8]- ورواه الدّارَقطني (¬1) من حديث أبي بكر الصديق، وفي إسناده عبد العزيز بن أبي ثابت وهو ضعيف (¬2)، وصحح الدّارَقطني وقفه (¬3) وكذا ابن حبان في "الضعفاء" (¬4).

تنبيه
وقع في بعض الطرق التي ذكرها الدّارَقطني: أنّ اسم السّائل عبد الله المدلجي وكذا ساقه ابن بشكوال بإسناده (¬5). وأورده الطّبراني فيمن اسمه عبد، وتبعه أبو موسى فقال: عبد أبو زمعة البلوي الّذي سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ماء البحر.
قال ابن منيع: بلغني أنّ اسمه عبد، وقيل: اسمه عبيد -بالتصغير-.
وقال السّمعاني في "الأنساب" (¬6): اسمه العربي. وغلط في ذلك، وإنما العربي وصفٌ له، وهو ملّاح السفينة.
¬__________
(¬1) السنن (1/ 34).
(¬2) بل هو واه متروك، انظر ترجمته في: تهذيب الكمال (18/ 178)، وتهذيب التهذيب (6/ 312)، والضعفاء للنسائي (ص 72)، قال فيه ابن حبان في كتاب المجروحين (2/ 139): "ممن يروي المناكير عن المشاهير فلما أكثرُ مما لا يشبه حديث الأثبات، لم يستحق الدخول في جملة "الثقات".
(¬3) قال. عقب رواية أبي القاسم بن أبي الزناد، حدثني إسحاق بن حازم، عن عُبيد الله بن مقسم، عن جابر -: "وخالفه عبد العزيز بن عمران وهو بن أبي ثابت -وليس بالقوي- فأسند عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وجعله عن وهب بن كيسان عن جابر".
(¬4) قال في كتاب المجروحين (2/ 139): (والخبر عن أبي الصديق مشهور قوله غير مرفوع، من حديث عمرو بن دينار، عن ابن الطفيل، عن أبي بكر الصديق".
(¬5) غوامض الأسماء المبهمة لابن بشكوال (2/ 556)، وانظر: الإصابة (4/ 388).
(¬6) الإنساب، للسمعاني (4/ 158).

الصفحة 15