كتاب الموسوعة في صحيح السيرة النبوية - العهد المكي

اقتحمي، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، ثم ألقيت مع ولدها، فكان هذا من الأربعة الذين تكلموا وهم صبيان. (¬1)
عن محمَّد بن إسحاق، حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ذكر سدرة المنتهى فقال: (يسير في ظل الفنن الراكب مائة سنة) أو قال: (يستظل في ظل الفنن منها مائة راكب) شك يحيى (فيها فراش الذهب كأنما ثمرها القلال). (¬2)
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله: صحبه وسلم: (لما عرج بي ربي -عَزَّ وجَلَّ- مررت بقوم لهم أظفار من نحاس، يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم). (¬3)
عن ابن عباس -رضي الله عنه-، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: (ما مررت ليلة أسري بي بملاء من الملائكة، إلا كلهم يقول لي: عليك، يا محمَّد! بالحجامة). (¬4)
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (ما مررت ليلة أسري بي بملاء، إلا قالوا: يا محمَّد! مر أمتك بالحجامة). (¬5)
روى أحمد بسنده عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم: (رأيت ليلة أسرى بي موسى رجلًا آدم طوالًا جعدًا، كأنه من
¬__________
(¬1) الحديث رواه ابن عباس رواه أحمد والبزار والطبرانيُّ في الكبير والأوسط وأخرجه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه أحمد شاكر ..
(¬2) هذا حديثٌ حسنٌ، ويونس هو ابن بكير، والحديث أخرجه الترمذي (ج7 ص349) وقال: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريب. لكن ليس عند الترمذيُّ تصريح سماع ابن إسحاق.
(¬3) صحيح (حم، د) عن أنس الصحيحة 533.
(¬4) صحيح - الصحيحة 3263، الشكاة 4544.
(¬5) صحيح - الصحيحة، المشكاة أيضًا.

الصفحة 460