كتاب الموسوعة في صحيح السيرة النبوية - العهد المكي

ذلك إلا على صور مختلفة , وأكثر ما كنت أراه على صورة دحية الكلبي, وكنت أحيانًا لا أراه قبل ذلك , إلا كما يرى الرجل صاحبه من وراء الغربال. (¬1)
أخبرنا روح ابن عبادة, نا حماد بن سلمة , عن عطاء بن السائب, عن الشعبي , عن مسروق, عن عائشة, عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: (رأيت رأيت جبريل قد هبط فملأ ما بين الخافقين عليه ثياب سندس معلق فيه اللؤلؤ والياقوت). (¬2)
عن عبد الرحمن يقول: (أخبرني جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم يقول: ثم فتر عني الوحي, فبينما أنا أمشي سمعت صوتًا من السماء , فرفعت بصري إلى السماء, فإذا الملك جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض). (¬3)

هل رأى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ربه ليلة أسرى به
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة, حدثنا وكيع عن يزيد بن إبراهيم, عن قتادة , عن عبد الله بن شقيق, عن أبي ذر, قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم هل رأيت ربك؟ قال: (نور أنى أراه). (¬4)
روى البخاري ومسلمٌ بسنديهما عن عبد الله بن شقيق, قال: قلت لأبي ذر: لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم لسألته. فقال: عن أي شيء كنت تسأله؟ قال: كنت أسأله هل رأيت ربك؟ قال أبو ذر: قد سألت فقال: (رأيت نورًا). (¬5)
¬__________
(¬1) دلائل أبي نعيم: ج1/ 288.
(¬2) الحلة من رفوف هي الثياب السندس وهو الديباج الرقيق الحسن الصنعة مزين بالدر واللؤلؤ والياقوت ولون الثوب أخضر.
(¬3) رواه البخاري. كان هذا بجياد في سنوات الفترة.
(¬4) أخرجه البخاريُّ ومسلمٌ.
(¬5) أخرجه البخاريُّ ومسلمٌ.

الصفحة 464