كتاب الموسوعة في صحيح السيرة النبوية - العهد المكي

حديث عائشة. عن مسروق قال: قلت لعائشة -رضي الله عنها- يا أمتاه هل رأى محمَّد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ربه؛ فقالت لقد قف شعري مما قلت، أين أنت من ثلاث من حدثكهن فقد كذب: من حدثك أن محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم رأى ربه فقد كذب، ثم قرأت {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}، وما كان لبشرٍ أن يكلمه الله إلا وحيًا أو من وراء حجاب- ومن حدثك أنه يعلم ما في غدٍ فقد كذب، ثم قرأت {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا} ومن حدثك أنه كتم فقد كذب، ثم قرأت {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ} الآية ولكنه رأى جبريل -عليه السلام- في صورته مرتين. (¬1)
حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت من زعم أن محمدًا رأى ربه فقد أعظم، ولكن قد رأى جبريل في صورته، وخلقه ساد ما بين الأفق. (¬2)
حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله في قوله: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم جبريل في حلة من رفرف، قد ملأ ما بين السماء والأرض. (¬3)
قالت: أنا والله أول من سأل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عن هذا، قال: (إنما ذلك جبريل، ما رأيته في الصورة التي خلق فيها غير هاتين المرتين، رأيته منهبطًا من السماء سادًا عظم خلقه ما بين السماء والأرض). (¬4)

أعطاه الله الكوثر
روى الترمذيُّ بسنده عن أنس -رضي الله عنه- في قوله: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} أن النبي
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري في: 65 - كتاب التفسير: 53 - سورة والنجم: 1 - باب حدثنا يحيى حدثنا وكيع.
(¬2) أخرجه البخاريُّ في: 59 - كتاب بدء الخلق: 7 - باب إذا قال أحدكم أمين والملائكة في السماء.
(¬3) أخرجه الطيالسي 3/ 23 برقم 1975 والترمذيُّ 4/ 190 وقال حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
(¬4) متفق عليه. هذه النزلة الأولى كانت في جياد أولى المبعث.

الصفحة 465