كتاب ذيل ابن العراقي على العبر (اسم الجزء: 2)

قال ابن كثير: وكان من مشايخ العلماء الكبار، وممّن يأذن للقضاة في الإفتاء، كثير الفنون. له يد في علوم متعدّدة، وله مصنّفات عديدة قديمة وحديثة. ودرّس بالجوّزيّة والصّاحبيّة (¬١) وبحلقة الثّلاثاء بالجامع الأمويّ، وبمدرسة أبي عمر (¬٢) . ثمّ ولي القضاء بعد عزل المرداويّ؛ فلم يجمد في مباشرة القضاء ولا فرح به صديقه بل شمت به عدوّه. انتهى.
وخلفه في قضاء الحنابلة قاضي القضاة علاء الدّين (¬٣) الكنانيّ، وفي حلقة الثّلاثاء الشّيخ زين الدّين ابن رجب، وفي الجوزيّة نائبه علاء الدّين ابن المنجّى بنزوله له عنها.

ومات بالقاهرة في شهر رجب (¬٤) قاضي القضاة زين الدّين أبو حفص
عمر (¬٥) بن عبد الرّحمن بن أبي بكر البسطاميّ، الحنفيّ.
جدّ مولانا قاضي القضاة صدر الدّين (¬٦) السّلميّ لأمّه.
---------------
= ٧٦٩ هـ‍.
(¬١) ويقال لها أيضا-الصاحبة-وهي من مدارس الحنابلة بسفح قاسيون من الشرق. (الأعلاق الخطيرة: ٢٥٧ - ٢٥٨، والدارس: ٢/ ٧٩ - ٨٠).
(¬٢) هي-المدرسة الشيخية العمرية-من مدارس الحنابلة بالصالحية من دمشق. (الدارس: ٢/ ١٠٠، والقلائد الجوهرية: ١/ ١٦٥).
(¬٣) هو علاء الدين أبو الحسن علي بن محمد بن علي الكناني العسقلاني الحنبلي المتوفى سنة ٧٧٦ هـ‍، ستأتي ترجمته في وفيات سنة ٧٧٦ هـ‍ من هذا الكتاب.
(¬٤) كانت وفاته في يوم الخميس الخامس والعشرين من جمادى الآخرة في مصادر ترجمته باستثناء ابن رافع فإنه أرّخ الصلاة عليه في شهر رجب ومنه نقل مؤلفنا دون تحرّ وتدقيق! .
(¬٥) ترجمته في: وفيات ابن رافع: ٢/الترجمة ٨٩٣، والسلوك: ٣/ ١/١٨٧، وتاريخ ابن قاضي شهبة، ١/الورقة ٢٠٤ أ، والدرر الكامنة: ٣/ ٢٤٥، والمنهل الصافي، ٢/الورقة ٥٤٧ ب، وبدائع الزهور: ١/ ٢/٩٨ - ٩٩.
(¬٦) هو صدر الدين أبو المعالي محمد بن إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم السلمي المناوي-

الصفحة 295