كتاب ذيل ابن العراقي على العبر (اسم الجزء: 1)

وهي عند قريبه الإمام نجم الدّين، نفع الله به».
تمتاز هذه النسخة بوضوح خطّها باستثناء قسم من الكلمات، وهي مكتوبة بمداد أسود، ومن المؤسف حقّا أن النّاسخ لا يعتدّ بالضّبط والتّقييد لكثير من الألفاظ وبخاصة أسماء الأشخاص والمواضع مما يجعل الكلمة الواحدة تحتمل أكثر من وجه في ضبطها وقراءتها. وفيها بعض الخروم الصغيرة أشرنا إلى مواضعها في تعليقاتنا، وإن كنّا نعتقد أن هذه الخروم هي فراغات كانت في أصل نسخة المؤلف وقد تركها ليعود إليها فلم يسعفه الحظ في ذلك، ودليلنا على ذلك: أن نسخة كوبرلي المنقولة عن نسخة بخط المؤلف تحفل بهذه الخروم كما ورد في نسختنا هذه.
أما النسخة الثانية فهي مصورة عن نسخة مكتبة كوبرلي بتركيا المرقمة (١٠٨١) والمحفوظة في معهد المخطوطات العربية بالقاهرة تحت رقم [ف ٦٧٦] وقد حصلنا على مصورة منها. وتتكون هذه النسخة من (٤٣) ورقة ومسطرتها ٢٧ سطرا في كل صفحة، وكل سطر يحتوي على ١٤ - ١٧ كلمة وخطها نسخ جميل، وكتب على طرّة النسخة «هذا ذيل لطيف على ذيل تاريخ الإسلام للذهبي، للحافظ الشيخ وليّ الدّين العراقي على ذيل أبيه الحافظ زين الدين العراقي على تاريخ الذهبي المذكور». وعلى هذه النسخة عدد من التّملكات.
وفي خاتمة النسخة ذكر الناسخ ما نصّه: «بلغ مقابلة على الأصل وهو بخط المؤلف رحمه الله. . .». ثم خاتمة النسخة جاء فيها: «هذا آخر ما وجدته من خطّ المؤلف رحمه الله ومن خطّه نقلت، والحمد لله أولا وآخرا، وحسبنا الله ونعم الوكيل».

الصفحة 36