كتاب حديث السكن بن جميع

6- أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال: حدثنا أبو اليمان قال: حدثنا سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن عبد الله بن عمر،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: ((من لبس الصوف، وانتعل المخصوف، وركب حماره، وحلب شاته، وأكل مع عياله، فقد نحى الله عنه الكبر. أنا عبد ابن عبد، أجلس كجلسة العبد، وآكل أكلة العبد -وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطرق طعاماً قط إلا وهو حاب على ركبتيه- إن الله عز وجل قد أوحى إلي أن تواضعوا ولا يبغي أحدكم على أحد. إن يد الله عز وجل مبسوطة على خلقه، فمن رفع نفسه وضعه الله عز وجل، ومن وضع نفسه رفعه الله عز وجل، ولا يمسي امرؤ على الأرض يبغي بها سلطان الله عز وجل إلا أكبه الله عز وجل)) .
وفي غير هذا الحديث:
((وسلطان الله عز وجل في الأرض كتابه وسنة نبيه، صلى الله عليه وسلم تسليماً)) .
وروى ذلك عن ابن عباس رحمه الله.
7- أخبرنا أبو صادق محمد بن نصر الطبري، بصيدا، سنة تسع وخمسين وثلاثمائة قال: حدثنا أبو عبد الله إبراهيم بن محمد بن عرفة -[421]- النحوي، قال: حدثنا شعيب بن أيوب الصريفيني قال: حدثنا مصعب بن المقدام، عن داود الطائي، عن الأعمش، عن يحيى بن وثاب، عن ابن عمر قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)) .

الصفحة 420