كتاب الإيجاز في شرح سنن أبي داود للنووي

روى عنه الترمذي والنسائي (¬1)، وابنه أبو أبو بكر أبو عبد الله، وأبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد الأعرابي، وخلائق، منهم: راويا "السنن" عنه: أبو بكر محمد بن أبو بكر بن عبد الرزاق بن داسة (¬2) التَّمَّار، وأبو علي محمد بن أحمد بن عَمرو -بفتح العين- اللؤلؤي، البصريان.
¬__________
= وفي "السنة" (رقم 27) للخلال: "قال أبو داود لأصحابه: أسال الله أن يمن علينا وعليكم بلزوم السنة، والاقتداء بالسلف الصالح، بأبي أبو عبد الله -يريد الإمام أحمد- رحمه الله، فإنه أوضح من هذه الأمور المحدثات، ما هو كفاية لمن اقتدى به". وينظر في هذا "مجلة البحوث الإسلامية" (عدد 25) (ص 299 وما بعد).
(¬1) عبارة الذهبي في "السير" (13/ 205): "حدث عنه: أبو عيسى في "جامعه" والنسائي فيما قيل".
قلت: رواية الترمذي في "جامعه" عن أبي داود، بالأرقام (466، 2901، 3604، 3789) وأما رواية النسائي ففيها نظر، ففي "تهذيب الكمال" (11/ 361 - 362): "وروى النسائي في "السنن" عن أبي داود، عن سليمان بن حرب، وعبد الله بن محمد النفيلي، وعبد العزيز بن يحيى الحراني، وعلي بن المديني، وعمرو بن عون الواسطي، ومسلم بن إبراهيم، وأبي الوليد الطيالسي. وروى في كتاب "يوم وليلة" عن أبي داود عن محمد بن كثير العبدي. والظاهر أن أبا داود في هذا كله هو السجستاني، فإنه معروف بالرواية عن هؤلاء، وقد شاركه أبو داود سليمان بن سيف الحراني في بعضهم، وروى عنه في كتاب "الكُنَى" وسَمَّاه ولم يكنه.
وذكر الحافظ أبو أبو القاسم في "المشايخ النَّبَل" (رقم 387) أن النسائى أيضًا روى عنه وذكر له عنه في "الموافقات" حديثًا واحدًا. وقد وقع لنا عنه بعلو في جملة كتاب "السنن" ... ". وساقه المزي بسنده اليه، وهو حديث رقم (5195) في "سنن أبي داود" برقم (10169) في "سنن النسائي الكبرى".
وذكرهما المصنف فيمن روى عنه في "تهذيب الأسماء واللغات" (2/ 225) أيضًا.
(¬2) تحرف في الأصل: إلى "داسدة"!!

الصفحة 72