كتاب القواعد والضوابط الفقهية في الضمان المالي

وقال الفقيه بدر الدين الزركشي (¬١) في فاتحة كتابه "المنثور" (¬٢): «فإنّ ضبط الأمور المنتشرة المتعددة في القوانين المتحدة، هو أوعى لحفظها وأدعى لضبطها ... وهذه قواعد تضبط للفقيه أصول المذهب، وتطلعه من مآخذ الفقه على نهاية المطلب، وتنظم عقده المنثور في سلك، وتستخرج له ما يدخل تحت ملك».
وقال الحافظ ابن رجب الحنبلي (¬٣) في مستهل كتابه "تقرير القواعد وتحرير الفوائد" (¬٤): «فهذه قواعد مهمة وفوائد جمة، تضبط للفقيه أصول المذهب، وتطلعه من مآخذ الفقه على ما كان عنه قد تغيب، وتنظم له منثور المسائل في سلك واحد، وتقيد له الشوارد، وتقرب عليه كل متباعد».
---------------
(¬١) هو الفقيه الأصولي بدر الدين أبو عبد الله محمد بن بهادر بن عبد الله الزركشي الشافعي، التركي الأصول المصري، ولد سنة ٧٤٥ هـ، أخذ عن الشيخين جمال الدين الاسنوي وسراج الدين البلقيني وغيرهما، له مصنفات جليلة: منها "البحر المحيط في أصول الفقه" و"البرهان في علوم القرآن"، توفي سنة ٧٩٤ هـ.
انظر: طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة (٤/ ٣١٩ - ٣٢٠)، الدرر الكامنة (٣/ ٣٩٧ - ٣٩٨).
(¬٢) (١/ ٦٥ - ٦٦).
(¬٣) هو العلامة الحافظ زين الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسين البغدادي ثم الدمشقي، ولد سنة ٧٠٦ هـ، سمع من محمد الخباز وإبراهيم العطار، ولازم مجلس ابن القيم، وسمع منه أحمد بن نصر الله وداود الموصلي، من مؤلفاته: "شرح الأربعين النووية" و"القواعد الفقهية" و"فتح الباري"، توفي سنة ٧٩٥ هـ.
انظر: المقصد الأرشد (٢/ ٨١ - ٨٣)، السحب الوابلة (٢/ ٤٧٤ - ٤٧٦)، مقدمة كتاب تقرير القواعد (١/ ٤٠ - ٨٢).
(¬٤) (١/ ٤).

الصفحة 8